كيف تبيع سيناريو لشركات الإنتاج؟

كيف تستطيع أن تبيع سيناريو الى شركات الإنتاج.

ضمن ثمان خطوات ستجعلك تستطيع أن تبيع السيناريو الذي تعبت في كتابته الى شركة إنتاج تقدر أبداعك، سنقوم بترتيب العمل ووضعه في ملف لتوثيقه وعرضه بشكل رسمي.

  1. القصة في سطرين: عندما يكون لديك السيناريو جاهزاً عليك وضع مختصر للقصة في سطرين يتضمن كل من (بطل القصة، أهم المنعطفات القصة، خاتمت القصة.

مثلاً: (طالب كيمياء يتحول الى تاجر مخدرات بسبب تورطه مع عصابة ابتزته بالشيكات مفتوحة الرصيد ينتهي به الأمر مجنوناً بعد أن اكتشف انه اشترك بمقتل ابنه).

  1. العمل في صفحة واحدة: تحويل القصة من أربعين أو مئة صفحة الى صفحة واحدة فقط، بدون سيناريو مختصراً القصة مع تهيئة كل من، (البداية، الوسط، حبكة، موضوع، ترتيب، صراع درامي.. الخ، بشكل مختصر مع خاتمة.

 

  1. صفحتين من القصة: تأخذ صفحتان من أي مكان من السيناريو، أين وصفت الصورة والحوار، تأخذ صفحات مختلفة ومتباعدة من القصة مثل الصفحة الأربعين والصفحة الثلاثين حيث تكون أفضل صفحات القصة الصفحات التي تعتمد عليهم في قصتك.
  1. تحضير ملف العرض: في الصفحة الأولى تضع السطرين وحدهم في منتصف الصفحة الأولى، ثم الصفحة الثانية تضع تلخيص القصة، ثم الصفحة الثالثة تضع الأوراق في ملف الصحفتين المتباعدتين وتكبس الملف ثم تكتب خارج الملف في الأعلى اسم القصة وفي الأسفل تضع أسم صاحب العمل مثلاً السيناريست فلان.

الصفحة الخامسة

الصفحة الرابعة

الصفحة الثالثة

الصفحة الثانية

الصفحة الأولى

افضل صفحتين من القصة

أفضل صفحتين في السيناريو

ملخص القصة في صفحة واحدة

الفكرة الرئيسية للسيناريو

مثال

طالب كيمياء يتحول الى تاجر مخدرات بسبب تورطه مع عصابة قامت بتهديده

عنوان السيناريو

مثال

مئة عام من العزلة

اسم الكاتب

غابرييل مركيز

هنا أصبح لديك ملف تشويقي تستطيع من خلاله تسويق العمل وعرضة لاي شركة إنتاج.

  1. كيف توثق العمل الخاص بك: الكثير لديهم هذا الهاجس أو الخوف خاصتاً المبتدئين بسبب عدم امتلاكهم لأعمال سابقة ما قد يسبب خسارتهم الدعوة القضائية، إذا كيف توثق عملك حتى لا يسرق؟ من خلال الخطوات السابقة أصبح لديك ملف لعملك من الصعوبة سرقت عملك من خلال الملف التشويقي، حيث من الصعوبة سرقت فكرة فقط وبناء عليها قصة، الملف التشويقي يعتبر جزء من توثيق العمل.

هناك خطوات توثيقية أخرى من بلد لأخر لكن لا نصحك بها، عادتاً ما تسرق الأعمال التي تكون بشكل كامل، بالمقابل مثلاً في بعض البدان العربية يمكنك التسجيل عبر وزارة الثقافة أو النقابات أو كاتب العدل لكن في كل تلك الحالات سوف تضطر لدفع رسوم مالية،  لا ينصح بها إذا كنت مبتدأ ليس لديك حاجة لدفع عمل لم تحصل منه على مردود مالي.

  1. البحث عن شركات الإنتاج والتواصل معها: طبعاً سيكون البحث عبر الأنترنت لكن هناك ملاحظات مهمة قبل أرسال ملفك.

طريقة البحث: اكتب عنوان البحث (شركة إنتاج فني)، عبر منصات البحث، هناك مجموعة كبيرة من الشركات عليك أن تتأكد من نقطتين:

  • أن يكون لشركة أعمال سابقة، والتأكد أن الأعمال حقيقة.
  • إذا كنت مبتدأ من الأفضل التواصل مع الشركات الصغيرة بدل الشركات العملاقة التي تتعامل بالغالب مع كتبة مشهورين حيث ستجد صعوبة في التوصل معهم لكن لا باس في محاولة أيضاً.
  1. تقديم الملف: بعد أن اخترت مجموعة من الشركات وحصلت على بعض الردود، سوف تطلعهم على العمل من خلال ملف العمل التشويقي الذي حضرته، سيلخص الملف التشويقي العمل وستقوم بتقديمه عبر البريد أو البريد الإلكتروني.
  1. كيف تختار أفضل عرض: ليس اختيار العرض يعتمد على المال! بل على عدة نقاط.
  • قوة الشركة من الناحية الفنية حيث لابد أن تكون شركة أفضل من الأخرى.
  • ارتياحك في التعامل معهم، هل وجدت صعوبة وعدم الشفافية معهم؟ هل أحسست ببعض التعالي منهم؟
  • الأجر أو الثمن، اجعل الثمن يكون الأخير دائماً بهدف نجاح العمل والاستمرارية.
  • بعد أن وجدت شركة التوزيع لا تسلم عملك قبل توقيع العقد في المقابل لا باس أيضاً من استشارة شخص لديه معرفة في القانون قبل توقيع العقد.
  • ربما يطلب منك تغير بعض الملاحظات في العمل في حدود المقبول.

نتمنى التوفيق للجميع

Shopping Cart
%d مدونون معجبون بهذه: