قواعد العشق الأربعون


كاتبة الرواية هي ألف شفق (بالتركية Elif Şafak) هي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة.

تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين في آن واحد الأولى في قرن الواحد والعشرون والاخرى في القرن الثالث العشر, جوهر القصة عندما واجه جلال الدين الرومي مرشده الروحي, الدرويش المتنقل المعروف باسم “شمس التبريزي” وكيف انهما معاً جسدّا رسالة شعر الحب الخالدة.

مقتطفات من الكتاب:

” ومثل شخص لم يكن يدرك انه عطش حتى تناول أول رشفة من الماء”

” على الرغم من أن المرء في هذا العالم يجاهد ليحقق شيئاً ويصبح شخصاً مهماً, فإنه سيخلف كل شيء بعد موته. أنك تهدفين إلى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عيشي هذه الحياة خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. اننا لا نختلف عن اصيص الزرع. فليست الزينة في الخارج, بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبي القامة. مثل هذا تماماً, فالوعي بالعدم وليس ما نتطلع الى تحقيقه, هو الذي يبقينا نواصل الحياة.”

” لا يعني الاستسلام أن يكون المرء ضعيفاً أو سلبياً, بل على العكس تماماً إذ تكمن القوة الحقيقية في الاستسلام- القوة المنبعثة من الداخل. فالذين يستسلمون للجوهر الإلهي في الحياة يعيشون بطمأنينة وسلام حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو اضطراب.

Shopping Cart