فن الرجل الحديدي في اليابان منذ سبعينيات القرن الماضي لم تسمع به من قبل ولكن يجب أن تشاهده في أسرع وقت ممكن..

نشأ نوع الأنمي “سوبر روبوت” من شعبية التلفزيون بعروض مثل Tetsujin-28 (Gigantor) و Tetsuwan Atom (Astro Boy). مع بداية العقد التالي ، عرّف صانع المانجا Go Nagai هذا النوع من خلال إبداعه ، Mazinger Z. مع استمرار السبعينيات ، كذلك فعلت المجازات مع الرسوم المتحركة الروبوتية الخارقة. كانت الوقائع المنظورة عرضية بأسلوب وحش الأسبوع وصُممت الروبوتات ذات الألوان الزاهية لبيع الألعاب. مثلت العديد من الشخصيات حضارة قديمة أو غريبة حيث قام أبطال المراهقون بتوجيه الروبوتات لهزيمة الخصوم الأشرار بميول الإبادة الجماعية.

سوف يفسح أنيمي “سوبر روبوت” المجال في النهاية لنوع “الروبوت الحقيقي” ، محددًا فترة الثمانينيات وما بعدها من خلال إنتاجات واقعية وعاطفية وعسكرية بمسلسلات شهيرة مثل جاندام وماكروس. فيما يلي سلسلة الروبوتات الفائقة لعام 1970 التي حددت عقدًا وساهمت بشكل كبير في نوع الميكا كما نعلم جميعًا ونحب اليوم.

 

10
مازنجر زد (1972)

في عام 1972 ، ابتكر Go Nagai (Devilman ، 1972 & Cutie Honey ، 1973) مانجا تسمى Mazinger Z. بعد بضعة أشهر من نفس العام ، تم إنتاج تعديل أنيمي بواسطة Toei Animation وقام ببطولة بطل الرواية كوجي كابوتو وهو يقود مازنجر الفخري Z ، تم إنشاؤه بواسطة جده المقتول.

بمساعدة صديقته وشقيقه الأصغر ، يسعى كابوتو إلى الانتقام وينطلق لمحاربة الشر الدكتور الجحيم و “الوحوش الميكانيكية”. كانت المسلسل ولا يزال ناجحًا للغاية ومؤثرًا ، حيث أنتج تتابعات وأفلامًا وبضائع في جميع أنحاء العالم. يُنسب إلى Mazinger Z باعتباره أول مثال على أن الروبوت يعمل بكامل طاقته مع وجود طيار بداخله ، بنفس الطريقة التي تعمل بها السيارة أو الطائرة.

9
جتر روبو (1974)

كتب Go Nagai ، جنبًا إلى جنب مع Ken Ishikawa ، المانجا Getter Robo بعد فترة وجيزة من نجاح Mazinger Z في عام 1974. تم عرض Getter Robo في Weekly Shonen Sunday كأنمي في وقت واحد مع المانجا. يتضمن السرد مملكة دينو القديمة تحت الأرض ومخططهم لإزالة البشر من سطح الأرض بسلسلة من الديناصورات الروبوتية. لإيقافهم ، قام المراهقون Ryouma Nagare و Hayato Jin و Musashi Tomoe بشكل فردي بتجربة ثلاثة Getter منفصلة.

يُقال إن Getter Robo هو أعظم إلهام لـ Gurren Lagann (2007) وهي المرة الأولى التي يقدم فيها نوع الروبوت الخارق مفهوم روبوت نهائي تم إنشاؤه من أجزاء منفصلة ولكنها مجمعة أو روبوتات أصغر.

8
شجاع رايدن (1975)

من إخراج يوشيتاكا تومينو (Mobile Suit Gundam ، 1979) للموسم الأول ، يتعامل Brave Raideen مع الصراع بين إمبراطورية الشياطين والأرض. إمبراطورية الشياطين هي حضارة قديمة توقظ وتخطط للسيطرة على العالم.

تم تكليف أكيرا هيبيكي ، وهو من سلالة قارة مو القديمة المعارضة ، بقيادة رايدن ، وهو رد مو على التهديد الوشيك للإمبراطورية الشيطانية. يأتي تأثير هذا الأنمي من الحجم الهائل وتعدد استخدامات قوى الميكا في إمبراطورية الشياطين وقدرتها ، بالإضافة إلى قدرة Raideen ، على التحول ميكانيكيًا.

7
ستيل جيج (1975)

في عام 1975 ، جنبًا إلى جنب مع Tatsuya Yasuda ، ابتكر Go Nagai مانجا Steel Jeeg بالسرعة نفسها التي جلبتها Toei Animation إلى الحياة. يركز السرد على العالم ، البروفيسور شيبا ، الذي يعيد إحياء ابنه المصاب بجروح قاتلة ، هيروشي ، إلى سايبورغ بجرس قديم من مملكة جاماتاي تحت الأرض.

ومع ذلك ، تستيقظ الملكة هيماكي وتحتاج إلى الجرس للسيطرة على سطح الأرض. في محاولة لاستعادة الآثار ، يقتل هيماكي Shiba ، ولكن ليس قبل أن تتمكن Shiba من إنشاء روبوت عملاق لإنقاذ الأرض من تجاوزها. خمن من هو الرأس والروح الحرفية وراء ستيل جيج؟ لا أحد سوى هيروشي ، الذي يستعين بمساعد والده ، ميوا ، للمساعدة أثناء المعركة. Steel Jeeg هو امتياز مشهور للغاية في إيطاليا ، مما يسمح لسلسلة الروبوتات الخارقة باكتساب شهرة عالمية.

6
جايكينج (1976)

من إخراج Tomoharu Katsumata لكل من Devilman (1972) و Cutie Honey (1973) الشهرة الإخراجية ، كان Gaiking مؤثرًا في نوع الروبوتات الفائقة لأنيمي بسبب امتلاك الروبوت الناقل. في القصة ، طيار Gaiking ، Sanshiro Tsuwabuki ، مع أعضاء شركة النقل المتنقلة ، Daikū Maryū ، يقاتلون القوة الغريبة الغازية لجيش Dark Horror.

يحيط الكثير من الجدل بالكاتب الفعلي للعرض ، مع منح الفضل لاحقًا لـ Go Nagai. في أوائل الثمانينيات في أمريكا الشمالية ، شهد Gaiking عرضه الأول أيام الجمعة كجزء من سلسلة Force Five في American Way التي تضمنت أربعة إدخالات أخرى من عصر الروبوتات الفائقة.

5
سوبر روبوت كهرومغناطيسي المقاتل الخامس (1976)

Super Electromagnetic Robot Combattler V أو Chōdenji Robo Combattler V هو الأول في هذه القائمة لما يُعرف باسم Robot Romance Trilogy ، وهي سلسلة من ثلاثة أنمي روبوت فائق من إخراج Tadao Nagahama.

هذه المرة ، تُقابل الأرض بالقوى المهددة لكامبل والمقاتل الكهرومغناطيسي الفائق V هو الدفاع الوحيد للكوكب.

بقيادة هيوما أوي ، شوهد فريق المعركة طوال السلسلة في صراع مع الروبوتات المضادة التي أنشأها عالم وقائد كامبل ، أوريا. تم تقديم Super Electromagnetic Robot Combattler V للجمهور الأمريكي من خلال اسم Shogun Warriors ، كسلسلة من الألعاب المرخصة من شركة Mattel والرسوم الهزلية المرخصة من Marvel والتي أعادت استخدام الأصول من هذا وأنيمي الروبوت الخارق الأخرى في هذا الوقت.

4
روبوت كوكبي Danguard Ace (1977)


من إخراج Tomoharu Katsumata أيضًا ، ولكن تم إنشاؤه بواسطة الأسطوري Leiji Matsumoto كأول روايته القائمة على الميكا ، يعتبر Planetary Robot Danguard Ace حكاية مستقبلية حيث تم اعتبار الأرض صالحة للسكن. يقرر أبناء الأرض إعادة التوطين على كوكب بروميت ، لكن خائنًا يُدعى دوبلر يأخذ الكوكب لنفسه مستخدمًا موارد بروميت لإنشاء جيش والتهديد بالانتقام على الأرض بهذه القوة. في النهاية ، دمر دوبلر روبوتات الأرض قيد التطوير لتتفوق عليه ، كلهم ​​باستثناء واحد: Danguard Ace.

بشكل ملائم ، يتم قيادة الروبوت الخارق من قبل ابن دوبلر البالغ من العمر ستة عشر عامًا ، تاكوما إيشيمونجي ، ورجل يدعى الكابتن دان. تم تقديم Planetary Robot Danguard Ace للجمهور الأمريكي كجزء من خط Shogun Warriors بالإضافة إلى إطلاقه ، جنبًا إلى جنب مع Gaiking ، كجزء من سلسلة Force Five.

3
فولتيس الخامس (1977)

Voltes V ، أو المعروفة بالكامل باسم Chōdenji Machine Voltes V ، هي الجزء الثاني من ثلاثية Robot Romance المذكورة أعلاه. Voltes V هو روبوت ميكانيكي تم إنشاؤه من قبل بوزان وريث العرش السابق ولكن المنفي من Boazan البروفيسور Kentaro Go. جنبا إلى جنب مع زوجته ميتسويو ، البروفيسور هاماجوتشي ، والجنرال أوكا ، يمكن لكينتارو إنشاء Voltes V كدفاع عن الأرض من غزو Boazan الوشيك.

عندما يقترب Boazan بعد سنوات تقريبًا ، يستعين البروفيسور Hamaguchi بمساعدة أبناء Kentaro الثلاثة ، Kenichi و Daijiro و Hiyoshi ، بالإضافة إلى Ippei Mine و Meguma Oka لتجربة الأجزاء الخمسة التي تخلق Voltes V وتنقذ الأرض من الكارثة. المسلسل لديه عدد كبير من المتابعين في الفلبين ، ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى الحماسة تجاه الثورة التي تمجدها المسلسل أثناء بثه.

2
لا يقهر سوبر مان زامبوت 3 (1977)

تم تصميم Zambot 3 بواسطة Yoshiyuki Tomino بتصميمات شخصية من تصميم Yoshikazu Yasuhiko (كلاهما من شهرة Gundam) ، واتبع Zambot 3 نفس الصيغة مثل سابقاتها ، والتي تنطوي على قوة غريبة تم استدعاؤها للسيطرة على كوكب الأرض. أصبحت الأرض مأهولة من قبل عائلة جين ، وهي مجموعة من ثلاث عائلات منفصلة من كوكب بايل ، (الذي قضى عليه Gaizok). للدفاع عن أنفسهم من هجوم حتمي آخر على الأرض ، قامت عائلة Jin الجماعية بإنشاء روبوت من ثلاثة أجزاء يسمى Zambot 3 ، يقودها المراهقون Kappei Jin و Uchūta Kamie و Keiko Kamikita.

Zambot 3 هو الأول من نوعه الذي يشرح العديد من المجازات الأنمي الروبوت الخارق المنتشر ويحتوي على سرد مكثف بشكل خاص للأطفال ، وخاصة بالنظر إلى مصير شخصياته.

1
توشي دايموس (1978)

باعتبارها الدفعة الثالثة والأخيرة من Robot Romance Trilogy ، فإن Tōshō Daimos هي قصة أخرى على سطح حضارة تم نقلها وتتجه نحو الأرض لتكوين جذورها. للهجرة إلى الأرض ، يبدأ سكان الكوكب السابق باعام مفاوضات مع الأرض عندما يتعرض زعيمهم ليون للخيانة والقتل.

تندلع الحرب وتخلق الأرض روبوتًا فائقًا يسمى Daimos ، بقيادة Kazuya Ryūzaki ، للدفاع ضد Baam. تتكشف القصة بشكل مشابه جدًا لمأساة شكسبير ، حيث تتعرف الشخصيات على الحقيقة وراء ما يصنع عدوًا. في الثمانينيات ، تم إطلاق Toushuo Daimos أخيرًا في أمريكا كفيلم محرر بعنوان Starbirds.

شاركنا في اختيار أفضل رجل حديدي؟!
هل يمكنك صناعة رجل حديدي خارق خاص بك؟

Shopping Cart