Posted on Leave a comment

شارلوك هولمز رواية في الأدب البوليسي

 

شارلوك هولمز رواية في الأدب البوليسي.

شارلوك هولمز (Sherlock Holmes)، شخصية خالية لمحقق من أواخر القرن 19 وأوال القرن العشرين ابتكرها الكاتب والطبيب الإسكتلندي سير آرثر كونان دويل في رواية بوليسية، ظهرت الشخصية في سنة 1887، حيث اشتهرت الشخصية في هم المنطق والمراقبة لمساعدة الشرطة في حل القضايا.

من هنا انطلق كرتون شارلوك هولمز(بالإنجليزية:Sherlock Hound ؛باليابانية:名探偵ホームズ) وهو مسلسل أنمي تلفزيوني مستند على سلسلةِ السّير كونان دويل و تقريباً كُلّ الأشخاص مُصَوَّرة كـكلاب شبيهيه تم عرض 26 حلقةِ بين عام 1984 -1985 و الإنتاج من طوكيو موفي شينشا ثم تمت دبلجته الى العربية عبر الشركة الأردنية للإنتاج التلفزيوني والإذاعي والسينمائي.

الأدب البوليسي أو الأدب الجنائي عبارة عن قصة رواية تتمثل بالغموض واكتشاف رجل من رجال البوليس أو التحري، جريمة تبدو وكأنها كاملة ضمن النوع البوليسي، تستند على الدراما واكتشاف الحقيقة، أو بشكل أكثر دقة، لمؤامرة ، وعلى البحث المنهجي في الأدلة ، في أغلب الأحيان عن طريق تحقيق الشرطة أو التحقيق مع المحقق الخاص.

كما تم استخدام اختصار “شرطي” (لـ “قصة بوليسية”). شريط من ستة ثوابت: الجريمة، الدافع، الجاني، الضحية، الإجراء والتحقيق، تغطي الرواية البوليسية أنواعًا عديدة من الروايات، بما في ذلك الرواية السوداء أو رواية التشويق أو الإثارة حيث إذا تم نقل العمل إلى ما لا يقل عن قرن من الزمان، فيمكن اعتباره قصة بوليسية تاريخية هناك أيضا روايات الخيال العلمي البوليسية.