Posted on Leave a comment

شاركونا الفرق بين الرواية الخفيفة (Light-Novel) والقصص المصورة في المانجا أو الكومكس

كثيراً ما نقرأ أو نسمع عن مصطلح الـ Light Novel، هذا الأنمي أو ذاك مقتبس عن لايت-نوفل، حسناً، ما الذي تعنيه هذه الكلمة؟ حان الوقت لنشرح هنا بعض التفاصيل المفيدة.

الـ Light Novel هي أحد الأوساط القصصية الفنية المعروفة في اليابان، وهي وسط منفصل ومستقل عن المانجا أو الرواية الاعتيادية.

كما نلاحظ هناك صورة على اليسار وكتابة على اليمين أسلوب مختلف جدا عن القصص المصورة و الرواية الخفيفة تركّز على النصوص كما هو الحال مع الروايات العادية، لكنها تمتاز بالمزايا الآتية:

– يبلغ طولها في العادة بين 200-400 صفحة، قد تقل وقد تزيد.

– يتم عرضها في مجلات شهرية، وعندما يصح هناك عدد كاف من الفصول، يتم إطلاق الرواية في السوق على شكل كتاب

– تحتوي على 5-7 صور للكتاب الواحد.

الشكل:

الصفحة اليمنى (النص) تمثل معظم العمل ويكتبها المؤلف.

الصفحة اليسرى (الصورة) تجسد أو تمثل موقف وحدث معين ويرسمها Illustrator واحد متخصص بجميع رسومات العمل، وتمثل صفحات قليلة من الكتاب.

 القصص المصورة:

المانجا والقصص المصورة والكومكس يوجد بينهم اختلاف لكن سوف نطرق باهنا بختلافهم عن الرواية الخفيفة حيث كانو في الأصل رواية خفيفة أو رواية خفيفة يعني جزء واحد وتطور بعد نجاحه الى عدة فصول ليتحول الى قصص مصورة.

الشكل:

أن القصة المصورة أو الكوميكس هي وسيلة للتعبير عن الأفكار باستخدام الصور والأحداث المتتالية. تستخدم مجموعة من الأدوات النصية للتعبير عن الأفكار والإشارة إلى الحوار، وذلك مثل: بالونات الكلام والتعليقات والمحاكاة الصوتية والسرد وتجسيد الأصوات وغيرها من الأدوات.

خاص لمتابعين نوفل فلكس:

هل من رسامين يحتاجون رسم صفحات المؤلفين لإنتاج الرواية الخفيفة؟

خاص لرسامين: هنا عبر منصة نوفل فلكس يمكنكم كتابة الطلب في الورشة أرسال الصورة لنا وسنقوم بنشرها على الاستوري الخاص بحساب انستقرام لكي تصلهم طلبات المؤلفين.

ايضا يمكنكم كتابة التعليقات اسفل الصفحة.