رحلة حول شعوب الابجدية العربية من المغرب حتى الصين

هل انت كاتب؟ هل انت تكتب باللغة العربية؟ هل تعرف ان الابجدية العربية منتشرة بشكل كبير ليس فقط في الوطن العربي وانما ايضا في افريقيا وشرق وجنوب اسياء  وصولا الى روسا ما وراء منغوليا. وايضا عبر الحضارات القديمة والاقليات والمجتمعات الدينية عبر هذا التقرير سوف نشاهد خريطة تشكل انتشار الابجدية العربية وهناك ايضا اشكال الخطوط العربية وماعنيها بمختلف الثقافات.

اليوم عبر نوفل فلكس نقدم تقرير حول الابجدية العربية. الشعوب واللغات التي تستخدم الابجدية العربية حول العالم وكيف تطورت.

اعتمد استخدام الأبجدية العربية في طائفةٍ واسعةٍ من اللغات إلى جانب اللغة العربية، بما في ذلك الفارسية، الكردية، الملايو، الأوردو، والتي ليست من اللغات السامية. وربما أدخل هذا الاستخدام الواسع حروفا جديدة غير موجودةٍ في الأبجدية الأصلية، لخدمة صوتيات هذه اللغات التي ليست من الصوتيات العربية.على سبيل المثال، لا يوجد في اللغة العربية الصوت الشفهي غير الحلقي [p]، ولذلك تضيف العديد من اللغات الحروف التي تمثل هذا الصوت، وهذا الحرف يختلفُ من لغةٍ إلى أخرى.تميل كل اللغات الهندية والتركية إلى استخدام الأبجدية العربية الفارسية، وتميل اللغات الإندونيسية إلى استخدام الأبجدية المشابهة للأبجدية الجاوية.يطلق العلماء على الأبجدية العربية التي وضعت لاستخدام في اللغات الفارسية “الأبجدية الفارسو-عربية”.

نجد في اللغة الكردية أن أحرف العلة إلزامية، مما جعل البرنامج النصي “أبوجيدا” بدلا من البرنامجٍ النصي الأبجدي، كما هو الحال بالنسبة لمعظم اللغات. وتكتب اللغتان “الكشميرية” و”الأغورية” كل حروف العلة أيضا.

بدأ استخدام الكتابة العربية في لغات غرب أفريقيا ولا سيما في الساحل، مع دخول الإسلام في هذه المناطق.و يميل الأسلوب والاستخدام في هذه اللغات أن يتبع الأسلوب والاستخدام في المغرب العربي إلى حدٍ معين (مثل مواقع النقاط في حرفي الفاء والقاف مثلا).و دخلت حركاتٌ تشكيليةٌ جديدةٌ إلى حيز الاستخدام لتسهيل كتابة الأصوات غير الممثلة في اللغة العربية. ويطبق لفظ “أعجمي” (الذي يعني أجنبي) على أنماط كتابة اللغات الأفريقية المبنية على الأبجدية العربية.

 

الأبجدية العربية هي الأبجدية التي تستخدم الحروف العربية في الكتابة، وتوصف بأنها أكمل نظم الكتابة، فقد شملت معظم الأصوات التي يمكن أن ينطقها الإنسان؛اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت الأبجدية الأكثر استخدامًا لقرون كثيرة من الزمان، وتعد حاليًا أكثر نظام كتابة استخدامًا بعد الألفبائية اللاتينية. تعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة السندية، اللغة الأردية، واللغة العثمانية،[16] واللغة الكردية، واللغة الملايوية.

خريطة: الاستخدام العالمي للأبجدية العربية

كان أشهر استخدام للحروف العربية في التدوين هو تدوين القرآن الكريم، ثم انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار، وذلك بانتشار الفتوحات الإسلامية، واتساع الدولة الإسلامية، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التي كانت تحت سيطرة الفرس والبيزنطيين والأحباش، ودخول كثير من هؤلاء في الإسلام،واضطرارهم إلى تعلم ما استطاعوا من العربية،وانتشرت العربية كلغة أساسية بين هذه الشعوب،وأصبحت لغةً لجميع المسلمين، بعد أن كانت لغة خاصة بالعرب؛واستخدمت ألفبائيتها العديد من اللغات، من عائلات لغوية كثيرة.

تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار،بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الحروف الهجائية 28 حرفًا أساسيًا،والبعض يعتبرها 29 حرفًا باعتبار الهمزة حرفًا منفصلًا.

تتصف الكتابة العربية بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.وتمتلك الأبجدية العربية الكثير من الخطوط ومن أشهرها: خط النسخ وخط الرقعة وخطُّ الثُلث وغيرها الكثير من الخطوط.

 

اللغات المكتوبة بالكتابة العربية

 

اعتمد استخدام الكتابة العربية والذي يعتمد على الأبجدية العربية، في طائفة واسعة من اللغات إلى جانب اللغة العربية، بما في ذلك الفارسية، الكردية، الملايو، الأوردو، والتي ليست من اللغات السامية.وربما أدخل هذا الاستخدام الواسع حروفا جديدة غير موجودةٍ في الأبجدية الأصلية، لخدمة صوتيات هذه اللغات التي ليست من الصوتيات العربية.على سبيل المثال، لا يوجد في اللغة العربية الصوت الشفهي المهموس [p]، ولذلك تضيف العديد من اللغات الحروف التي تمثل هذا الصوت، وهذا الحرف يختلفُ من لغةٍ إلى أخرى. تميل كل اللغات الهندية والتركية إلى استخدام الأبجدية العربية الفارسية، وتميل اللغات الإندونيسية إلى استخدام الأبجدية المشابهة للأبجدية الجاوية.

نجد في اللغة الكردية أنها كتابة التشكيل فيها إلزاميًّا. وكذلك الأمر اللغتان «الكشميرية» و«الأغورية».

بدأ استخدام الكتابة العربية في لغات غرب أفريقيا ولا سيما في الساحل، مع دخول الإسلام في هذه المناطق. ويميل الأسلوب والاستخدام في هذه اللغات أن يتبع الأسلوب والاستخدام في المغرب العربي إلى حدٍ معين (مثل مواقع النقاط في حرفي الفاء والقاف مثلًا).و دخلت حركاتٌ تشكيليةٌ جديدةٌ إلى حيز الاستخدام لتسهيل كتابة الأصوات غير الممثلة في اللغة العربية. ويطبق لفظ «أعجمي» على أنماط كتابة اللغات الأفريقية المبنية على الأبجدية العربية.

التوزع حسب المنطقة والمكانة

اللغات التي تكتب حاليًا بالكتابة العربية

نجد اليوم أن إيران وأفغانستان وباكستان، والهند، والصين هي الدول الرئيسية (باستثناء الدول العربية) التي تستخدم الأبجدية العربية لكتابة لغةٍ أو أكثر من اللغات الرسمية، بما في ذلك اللغة الفارسية واللغة الضارية واللغة البنجابية والباشتو والأردو والكشميرية واللغة السندية واللغة الأغورية.

تستخدم الأبجدية العربية حاليًا في:

الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

أحد كتب السيرة النبوية، كُتِبَ بالأبجدية العثمانية سنة 1832.

  • تغيرت الأغورية إلى استخدام الحرف اللاتيني في عام 1969 وعادت مرةً أخرى إلى لغة كتابةٍ عربيةٍ مبسطةٍ في عام 1983.
  • الكازاخستانية في باكستان وإيران والصين وأفغانستان.
  • القيرغيزية التي يتحدث بها 150 ألف من المتكلمين في منطقة شينجيانغ في شمال غرب الصين.
شرق آسيا
  • يكتب بعض المواطنين «الهوي» اللغة الصينية باستخدام الأبجدية الزيورجينجية المشتقة من الأبجدية العربية.
جنوب آسيا
جنوب شرق آسيا

نسيج من سومطرة مطرز بكلمات كتبت بالكتابة العربية.

  • كتابة لغة الملايو بالأبجدية العربية (المعروفة بالجاوية) هي كتابةٌ رسميةٌ في بروناي، وتستخدم لأغراضٍ دينيةٍ في ماليزيا وإندونيسيا وجنوب تايلاند وسنغافورة والمناطق التي يغلب على سكانها المسلمون من الفلبين.
  • بدأ تاريخ العقيدة والثقافة الإسلامية في بروناي متأثرا بالتجار العرب.اختلطت الثقافة البرونايية بالعربية وظلت اللغة هناك مشتقةً من الكلمات العربية.
أفريقيا

اللغات التي كانت تكتب بالكتابة العربية في السابق

استخدم الكثير من اللغات الكتابة العربية كأساس كتابي للغاتهم الأم.وأتى هذا من كون اللغة العربية لغتهم الثانية، أو لغة كتاب وحيهم، فقد كان المسلمون من غير العرب يكتبون بالأبجدية العربية أي لغةٍ يتحدثون بها. وبعد سقوط الخلافة في القرن العشرين، استبدلت بعض اللغات الكتابة العربية بالكتابة اللاتينية. بينما قام الاتحاد السوفيتي بعد فترة وجيزة من الكتابة باللاتينية باستخدام الأبجدية السيريلية.وتحولت تركيا إلى استخدام الكتابة اللاتينية في عام 1928، كجزءٍ من العلمنة بعد سقوط الدولة العثمانية. بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1991، حاولت العديد من اللغات التركية في دول الاتحاد السوفياتي سابقًا أن تقلد تركيا وتتحول إلى الكتابة اللاتينية بفعل سيطرة العلمانين على الدول. ومع ذلك، فقد حدث تجديد لاستخدام الكتابة العربية في طاجيكستان، وذلك باعتبار اللغة العربية كلغة إسلامية.

أفريقيا

نص باللغة الأمازيغية مدون بالأبجدية العربية.

نص بالملغاشية في مدغشقر.

أوروبا

نص أعجمي أندلسي مدون بالكتابة العربية.

آسيا الوسطى والاتحاد الروسي
جنوب شرق آسيا
الشرق الأوسط

قائمة اللغات

جدول يوضح قائمة اللغات التي تستخدم الكتابة العربية بشكل رسمي أو غير رسمي:

اسم اللغة بالعربية الاسم الأصلي بالحروف العربية وبغيرها لغة رسمية في منتشرة في ملاحظات
اللغة التترية تاتارچا تتارستان روسيا وبعض دول الاتحاد السوفييتي سابقًا حتى سنة 1928 يانكا إملا المشتقة من الأبجدية العربية. الأبجدية السيريلية (татарча) مستعملة حالياً مع إمكانية اعتماد الألفبائية اللاتينية رسمياً.[157]
اللغة الأوردية اُردوُ باكستان والهند دول عديدة بفعل الهجرة تستعمل الأبجدية الأردوية المشتقة من الأبجدية الفارسية العربية.
اللغة التركية العثمانية لسان عثمانی تركيا العثمانية الدولة العثمانية سابقًا كتابة منقرضة. تشكل أساس اللغة التركية الحديثة.[158]
اللغة الفارسية فارسی تُكتب أيضًا: پارسی ودری إيران، أفغانستان، وطاجيكستان البحرين، العراق، أوزبكستان، ودول الانتشار الإيراني تستعمل الأبجدية الفارسية العربية.
اللغة الكشميرية كأشُر تُكتب أيضًا: कॉशुर الهند[159] باكستان تستعمل الأبجدية الفارسية العربية مع بعض التغييرات [160] إضافةً للحروف الدنفاناغارية.
اللغة البشتونية پښتو أفغانستان وباكستان[161] إيران ودول الانتشار البشتوني تستعمل الأبجدية البشتوية المشتقة من الأبجدية العربية.
اللغة الطاجيكية تاجیکی تُكتب أيضًا: тоҷикӣ طاجيكستان أوزبكستان وروسيا الأبجدية السيريلية مستعملة حالياً مع إمكانية اعتماد الأبجدية الطاجيكية المشتقة من الأبجدية العربية رسمياً.[162]
لغة ديفيهي ދިވެހި جزر المالديف جزر المالديف تستعمل أبجدية التانة المشتقة من الأبجدية العربية.
اللغة الكردية كوردی تُكتب أيضًا: Kurdî وК’ӧрди العراق، إيران، أرمينيا تركيا، سوريا، لبنان، وتركمنستان تستعمل الأبجدية السورانية المشتقة من الأبجدية العربية (في العراق وإيرانوالألفبائية اللاتينية (في تركيا وسورياوالأبجدية السيريلية (في دول الاتحاد السوفيتي سابقا).
اللغة الملاوية بهاس ملايو تُكتب أيضًا: Bahasa Melayu بروناي، إندونيسيا،[163] ماليزيا، سنغافورة، تيمور الشرقية جنوب تايلاند، الفلبين، جنوب ماينمار، جزر كوكس، جزيرة عيد الميلاد، سريلانكا، وسورينام[164] تستعمل الألفبائية اللاتينية رسمياً في ماليزيا وسنغافورة واندونيسيابروني تستعمل رسمياً الأبجدية الجاوية (المشتقة من الأبجدية العربية) والألفبائية اللاتينية.
لغة المندنكا لغة مندنكا تُكتب أيضًا: Mandingo مالي، السنغال، غامبيا، غينيا، ساحل العاج، بوركينا فاسو، سيراليون، ليبيريا، غينيا – بيساو، وتشاد تستعمل الأبجدية العربية والألفبائية اللاتينية.
اللغة البلوشية بلوچی محافظة بلوشستان بباكستان إيران، أفغانستان، تركمنستان، الإمارات العربية المتحدة، وعُمان تستعمل الأبجدية الأردوية (المشتقة من الأبجدية الفارسية العربية) ولكن تستعمل الأبجدية البشتوية في أفغانستان.
اللغة البالتية بلتی منطقة بلتستان بباكستان، ولداخ بالهند تستعمل الأبجدية الأردوية (المشتقة من الأبجدية الفارسية العربية) إضافةً للأبجدية التبتية.
اللغة البراهوية بروہی لا يوجد منطقة بالوشستان في إيران، غرب باكستان، وجنوب غرب أفغانستان تستعمل الأبجدية الفارسية العربية.
اللغة البنجابية پنجابی تُكتب أيضًا: ਪੰਜਾਬੀ وपंजाबी بنجاب الهندية والباكستانية، ومدينة دلهي دول الانتشار البنجابي تستعمل أبجدية شاه مكهي (المشتقة من الأبجدية الفارسية العربية) مع العديد من الألفبائيات الأخرى.
اللغة السندية سنڌي، سندھی تُكتب أيضًا: सिन्धी إقليم السند بباكستان، والهند مدينة هونغ كونغ، عُمان، الفلبين، سنغافورة، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأفغانستان الأبجدية الفارسية العربية (باكستان)، أبجدية ديفنجري (الهند).
اللغة الأويغورية ئۇيغۇرچە / ئۇيغۇر تىلى منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بالصين دول انتشار الأويغور[165] الأبجدية الأويغورية (مشتقة من الأبجدية العربية) رسمياً. مع استعمال الألفبائية اللاتينية والأبجدية السيريلية خاصةً خارج شينجيانغ الـصينية.
اللغة الكازاخية قازاق تىلى تُكتب أيضًا: Qazaq tili وҚазақ тілі كازاخستان الصين، منغوليا، أفغانستان، طاجيكستان، تركيا، تركمنستان، أوكرانيا، أوزبكستان، روسيا، إيران الأبجدية السيريلية (كازاخستان ومنغوليا)، الأبجدية الأويغورية (الـصين)، الألفبائية اللاتينية (الجاليات بالخارج).[166]
اللغة القيرغيزية قىرعىز ٴتىلى تُكتب أيضًا: Kыргыз тили قيرغيزستان أفغانستان، باكستان، طاجيكستان، ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بالصين الأبجدية القيرغيزية تستعمل الأبجدية السيريلية (قيرغيزستان) والأبجدية العربية (شينجيانغ الـصينية).
اللغة الأذرية آذربایجان دیلی تُكتب أيضًا: Azərbaycan dili وАзәрбајҹан дили أذربيجان وإيران دول انتشار الآذر الأبجدية السيريلية والألفبائية اللاتينية (أذربيجان)، الأبجدية الفارسية العربية (إيران).
اللغة الأروية لسان الأروي تُكتب أيضًا: அரபு-தமிழ் الهند وسريلانكا لغة منقرضة
اللغة المستعربة لتن تُكتب أيضًا: Latinus/Latino شبه جزيرة أيبيريا سابقًا لغة منقرضة. الأبجدية العربية والألفبائية اللاتينية.
اللغة الكيلكية گیلهء‌كی محافظة كيلان بإيران. الأبجدية العربية[167]
اللغة الطبرية مَزِروني، مازنی، تپری محافظة مازندران وأجزاء من محافظات طهران، كلستان، سمنان، وخراسان الأبجدية الفارسية العربية
اللغة اللورية لری إيران، العراق، عُمان، وألمانيا
اللغة السرائيكية سرائیكی تُكتب أيضًا: ਸਰਾਇਕੀ وसराइकी باكستان، أفغانستان، والهند
اللغة الدرية دری، فارسی دری أفغانستان إيران يُقصد بهذه اللغة اللهجات الفارسية التي يتكلمها الأفغان.[168]
اللغة الجغاتية جغتای، چاغاتاي، چىغهتاي آسيا الوسطىخراسان، والهند لغة منقرضة، استمرت حتى أوائل القرن العشرين
اللغة الشياورجنة شِيَوْ عَر دٍ الصين
اللغة الشيشانية نوًچین موت الشيشان كانت هذه اللغة تُكتب بالحروف العربية حتى القرون الوسطى، أما اليوم فهي تُكتب بالأبجدية السريلية: Нохчийн мотт
اللغة الشبكية زِوان شَبَكي الموصل (العراق)
اللغة الأوزبكية O‘zbek, Ўзбек, أۇزبېك أوزبكستان آسيا الوسطى كانت هذه اللغة تُكتب بالحروف العربية. استعمال الأبجدية الأويغورية (مشتقة من الأبجدية العربية) والأبجدية السريلية في شينجيانغ الـصينية.
اللغة الصينية نينغشيا (صين) الصين بعض المواطنين «الهوي» في نينغشيا الـصينية يستعملون طريقة تقليدية لكتابة الصينية بحروف عربية تسمى شيوئرتشنغ.

 

 

Shopping Cart