Posted on Leave a comment

رحلة الى الجنوب

اقتباس سيناريو من الرواية بين الراهب والملك القرد

الراهب بغضب: يصرخ بغضب…، لماذا قتلت المرأة العجوز؟

القرد الملك: ممسك بقبضته الحديدة ثم يقول بثقة..، سيدي تلك السيدة لم تكن بشراً كانت احدى الشياطين حيث نزلت من الجبل لكي تقتلك.

الراهب: ينزل من حصانه الأبيض ويمسك بيد العجوز ويبكي..، لكن حتى الشياطين يمكن إصلاحها…يجب ألا نواجه الشر بشر..

رحلة إلى الغرب أو من الصين الى الهند، رواية صينية، ربما أذا كنت تقرأ المانجا اليابانية ستجد نفسك في مصدر أفكار المانجا اليابانية والصينية الحديثة  حيث تستوحي الكثير أفكارها من تلك الرواية التي استغرقت 10 سنوات لترجمتها الى الإنجليزية من جامعة شيكاغو عبر الكاتب والمحرر (ANTHONY C. YU)، حيث تتكون الرواية من أربع أجزاء هي رواية ملحمية تاريخية بين الواقع والخيال وشخصيات خيالية تصور طبيعة الصراع في الوجود بين الخير والشر المطلق والرغبة الى الوصول الى الخلود الأبدي.

من هنا تجد نفسك في أسطورة كلاسيكية من تأليف وو تشنغن ، تم تأليفها في عهد أسرة مينج ، وهي تعتمد على الحكايات الشعبية التقليدية ، وتتألف الرواية من 100 فصل ، وتستعرض مغامرات أسرة تانج الخيالية ، والكاهن سان زانج وتلاميذه الثلاثة ، القرد ، الخنزير ، ووكاهن الرمال ، ورحلتهم إلى الغرب بحثا عن السوترا البوذية.

الرحلة إلى الغرب هي واحدة من الروايات الكلاسيكية العظيمة الأربع في الأدب الصيني، وفي البلدان الناطقة بالإنجليزية، فإن القصة كثيراً ما تُعرف باسم القرد (بالإنجليزية: Monkey)‏. وكان ذلك عنواناً لترجمة مختصرة ذائعة الصيت قام بها آرثر ويلي.

 

الرواية هي سرد خيالي لرحلة الحج الأسطورية إلى الهند للراهب البوذي شوانزانغ. سافر الراهب إلى “المناطق الغربية” في عهد أسرة تانغ مع تلاميذه؛ القرد والخنزير والراهب الرملي، في سفرهم إلى الغرب بحثًا عن الأسفار البوذية، وفي طريقهم إلى السماء الغربية، يقهرون مجموعة مخيفة من الشياطين والوحوش.

 

وقد ظل القرد والخنزير، وهما شخصيتان رئيسيتان في الرواية، بطلين أسطوريين في الصين لزمن طويل، الرواية المفعمة بالجاذبية الفنية تعكس أيضًا الأفكار التقدمية لمجتمع ذلك الزمان، وتتميز بحبكة قصصية متماسكة ومكتوبة بلغة فكاهية.