حُروووبُ الظّلم تغزو الأمَم، تسْبي الشعوبَ وتمْحو القِيَم،،هل تذكرون كروتون باسل؟ سيف مرصع بالجواهر مثبت بصخرة.. الثقة المساواة قانون الفروسية فرسان على على الطاولة المستديرة ولماذا مستديرة؟ ماهي مدينة كامليوت؟ هل قصة الملك آرثر في أرض كامليوت السحرية مع فرسانه حقيقة؟ هل يعود الملك آرثر؟ من يدري دعونا نتعرف عبر التقرير على قصة الملك آرثر وفرسانه.. من هم فرسان المائدة المستديرة؟

مضمون قصة الملك آرثر وفرسانه

الملك آرثر والطاولة المستديرة

أسطورة الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة هي قصة ممزوجة بالحقائق التاريخية والخيال، وتعود أسطورة الملك آرثر إلى العصور الوسطى، وكان هناك الملك آرثر الذي كان ملكًا للبريطانيين، فلقد كان من القادة العسكريين الذين قاتلوا الغزاة الجرمانيين، وادعى العديد من ملوك تيودور النسب للملك آرثر لتبرير وإثبات حقهم في العرش، معظم قصص الملك آرثر هي أسطورة، ومع ذلك، ليس هناك شك في أن هذه القصص أثرت في الأدب والمجتمع والموسيقى والفن من العصور الوسطى.

الملك آرثر

كان آرثر الابن غير الشرعي للملك أوثر بندراغون والسيدة إيغرين، والتي كانت متزوجة من دوق كورنوال، بعد ولادة آرثر، أُعطي لميرلين، وهو رجل كان يُعتقد أنه ساحر، وكان يعتني به ثم أعطاه للسير إكتور، وظل ميرلين على اتصال مع آرثر كمدرس له وقاده أيضًا طوال بقية حياته، ونشأ آرثر جنبًا إلى جنب مع ابن إكتور، السير كاي، لكنه لم يكن يعرف شيئًا عن ملكه وأهله.

قصة الملك آرثر والسيف السحري

السيف السحري
السيف السحري

Excalibur في أسطورة آرثر هو السيف الخاص بالملك آرثر، وهو السيف ذو المقبض المرصع بالجواهر والقوى السحرية للملك البريطاني آرثر، وتقول إحدى الأساطير أن سيدة البحيرة أعطته إياه، وهناك أساطير أخرى تقول إنه السيف المثبت في الحجر المعجزة، ولا يمكن إزالته إلا بواسطة الرجل الذي سيصبح ملكًا للبلاد فيما بعد، وعندما كان آرثر صبيًا صغيرًا، سحب السيف من الحجر رغم أن الآخرين قد فشلوا في ذلك، وعندما مات، تم إلقاء  Excalibur في البحيرة، ورفعت يد ما للإمساك به وسحبته تحت الماء.

كان Excalibur والسيف الموجود في الحجر سيفين مختلفين، فقد استخدم ميرلين السيف والحجر ليُظهر لآرثر وآخرين في مملكته دليلًا على حقه في العرش، ثم أعطت سيدة البحيرة Excaliburلآرثر، وقيل أن Excalibur لديه قوى سحرية من شأنها أن تحافظ على مالك هذا السيف من الإصابة، بعد ذلك سُرق السيف في وقت قريب من موت آرثر، لكن آرثر أخبر السير بيدفير، أحد فرسانه، برمي Excalibur مرة أخرى في البحيرة التي أتى منها، ثم ألقى به الفارس مرة أخرى في البحيرة ولكن سيدة البحيرة أمسكت بالسيف.

وواحدة من القصص العديدة لـ الملك آرثر و السيف السحري هي تلك التي حصل فيها على السيف من خلال سيدة في البحيرة.

لماذا الطاولة المستديرة مفهوم المساواة

الطاولة المستديرة

كانت أهمية المائدة المستديرة هي أنه لن يتمكن أي شخص ، ولا حتى الملك آرثر ، من الجلوس على رأس هذه المائدة. فرضت المائدة المستديرة مفهوم المساواة بين فرسان المائدة المستديرة. تقول الأسطورة أن الملك آرثر أمر ببناء المائدة المستديرة من أجل حل الصراع بين فرسانه حول من يجب أن يكون له الأسبقية. لذلك تم بناء المائدة المستديرة للتأكد من أن جميع فرسان المائدة المستديرة اعتبروا متساويين وأن جميع المقاعد في المائدة المستديرة اعتبرت جميعها أماكن مفضلة للغاية.

قانون الفروسية

من أجل أن يصبح فارس الميائدة المستديرة ، كان على الفارس أن يثبت أنه شهم بما فيه الكفاية. في الأسطورة ، أقسم الفرسان على قانون الفروسية .هذا يعني أنهم وعدوا بالالتزام بالقواعد المُعطاة لهم بمجرد أن يصبحوا فرسان المائدة المستديرة.

كان السير توماس مالوري (1405 – 14 مارس 1471) كاتبًا إنجليزيًا ، كتب كتابًا استنادًا إلى أسطورة الملك آرثر. كان يطلق عليه Le Morte d’Arthur وفي ذلك ، كتب نسخته من قانون الفروسية:

  • عدم الاعتداء أو قتل أي شخص.
  • عدم ارتكاب الخيانة ، وهي جريمة ضد بلدك أو ملكك.
  • أن لا تكون قاسياً بأي حال من الأحوال ، بل أن تعطي الرحمة لمن يطلب الرحمة (لا تكن لئيمًا. امنح الرحمة لمن يطلب ذلك ، حتى في القتال).
  • مساعدة السيدات والسادة والأرامل دائمًا و  كلمة( succor )هي كلمة قديمة للمساعدة وهذا يعني أن الفارس يجب أن يعِد بمساعدة النساء إذا احتاجته.)
  • عدم إيذاء النساء أبدًا.
  • لا تناضل من أجل الحب أو الأشياء المادية.

أشهر فرسان المائدة المستديرة

فرسان الطاولة المستديرة

على الرغم من أن القوائم المختلفة تقدم قوائم وأرقام مختلفة من الفرسان ، إلا أن بعض أشهر الفرسان يظهرون في معظم أساطير آرثر. ومن أبرز هؤلاء هو

  • السير لانسلوت الذي كان من بين الأوائل الذين انضموا إلى وسام الملك الفارس ودافعوا عنه في العديد من المعارك.السير لانسلوت كان أحد الفرسان في أساطير القرون الوسطى و اكتسب السير لانسلوت شهرة كبيرة بسبب شجاعته في المعرك و أصبح فيما بعد الفارس المفضل لدى آرثر.ولكن فيما بعد قد كُشف أمر السير لانسلوت بأنه وقع في حب الملكة جوينفير وهي زوجة آرثر , هذا الشيء قد حالَ في سقوط السير لانسلوت.هرب لانسلوت بعد علم الملك آرثر بخيانته له مع زوجته جوينفير. عاد السير لانسلوت إلى بريطانيا بعد موت الملك آرثر و أصبح راهبًا بعد معرفته بأن الملكة جوينفير أصبحت راهبة.
  • السير جاوين من بين أشهر فرسان المائدة المستديرة ، يعتبر السير جاوين من بين الثلاثة الأوائل في معظم الأساطير آرثر. وفقًا لهذه الأساطير ، كان من بين الفرسان الأوائل الذين انضموا إلى ترتيب الملك آرثر للمائدة المستديرة. كان السير جاوين ابن شقيق الملك آرثر ويصوره معظم أدب آرثر على أنه فارس هائل ولكنه عطوف وهو على معرفة جيدة في استخدام الأعشاب المختلفة.
  • السير جالاهد كان السير جالاهد من أشهر الفرسان النبلاء و أكثرهم حبًا للفن في تاريخ أساطير المائدة المستديرة.

مدينة كاميلوت

مدينة كاميلوت هي المدينة الأسطورية التي كانت تضم قلعة الملك آرثر. على حسب بعض الأساطير التي كانت تقول أنها كانت تحتوي مائدة الفرسان المستديرة. تقع مدينة كاميلوت في بريطانيا. أصبحت مدينة كاميلوت هي مدينة الملك آرثر و فرسانه تم وصف مدينة كاميلوت على أنها تحتوي على الغابات و المروج.

موت آرثر

بعد العديد من المغامرات بين فرسان الطاولة المستديرة والكأس المقدسة أتت نهاية آرثر من الداخل، فكان لانسلوت يحب غوينيفير زوجة آرثر وبعد فشله في العثور على الكأس المقدسة رجع إليها، لكن موردرد وأغرافين شقيق غاوين اكتشفا العلاقة ولم يستطع آرثر أن يغض الطرف أكثر من هذا فابتدأت الحرب بين الفرسان فأصبحوا منقسمين بين آرثر ولانسلوت الذي انتقلت الحرب إلى بلاده في فرنسا وتجابه مع غاوين في معركة خرج منها الأخير بجراح خطيرة.

أتت الأخبار بأن موردرد الذي تم تركه ليحكم إنكلترا نيابة عن آرثر في الحرب قد استولى على الحكم وقبض على غوينيفير وأراد أن يجعلها ملكته، فأصبح آرثر في أحلك الظروف فأخوية المائدة المستديرة حلت وتم نبذ لانسلوت ومات غالاهاد وبرسيفال وغاوين يحتضر وبلاده دمرت أما مرلين فقد اختفى منذ زمن من الساحة فعجلة الحظ التي رفعته يوما قد أطاحت به.

رجع آرثر إلى إنكلترا في الحال، وفي ساليسبوري حدثت معركة كبيرة قتل فيها الموالون لآرثر ولم يبق إلّأ بيديفير، وكان آرثر مصمما على الانتقام من ابنه الخائن فرماه برمح ولكن موردرد قبل أن يموت أرسل طعنة قاتلة لآرثر، وعند موته قام بيديفير برمي إكسكاليبور في البحيرة حيث امتدت نفس اليد التي أعطته لآرثر من الماء وأخذته مجددا وذلك بوصيته، أما جثته فقد أخذت إلى جزيرة أفالون في قارب من قبل عدة سيدات منهن أخته مورغان الجنية وسيدة البحيرة.

وفقا لمالوري فإن أفالون هي منطقة غلاستونبوري التي يظن أن بها الكأس المقدسة أيضا، ولكن يقال أيضا أنه لم يمت ولكن المسيح أخذه إلى مكان آخر وسوف يعود وكان هذا مكتوبا على قبره ’’هنا يرقد آرثر ملك قد كان وملك سيكون’’ (Hic Iacet Arthurus Rex Quondam Rexque Futurus) ما يعني أن الأسطورة الكلتية عن عودة آرثر بعد مماته عاشت حتى زمن مالوري في القرن الخامس عشر الميلادي.

كرتون باسل الفتى الشجاع اقبتاس من قصة الملك آرثر وفرسانه

مغامرات باسل (بالانجليزية:The Legend of Prince Valiant) مسلسل رسوم متحركة أمريكي تم عرضة لأول مره على شاشة القناة الأمريكية العائلة في 3 سبتمبر 1991 واستمر حتى 25 يونيو 1993 .تمت دبلجة المسلسل للعربية بواسطة استديوهات التراث في مدينة بيروت في لبنان .

القصة

بعد ان سقطت وافتكت قلعتة (باسل) امير ثول يراوده حلم يدعوه خلاله الملك ارثر الى كاميلوت, الأمير يأخذ زمام المبادرة وقرر أن يذهب في البحث عن كاميلوت المملكة الشهيرة حيث يقيم الملك.

خلال رحلتة يتعرف باسل على اثنين اصدقاء جدد (آرون) و(روكسان) الذين ينضمان اليه ليكونوا ثلاثتهم فرسان المائدة المستديرة وبعد وصولهم الى قلعة الملك آرثر, على الفرسان الثلاثة ان يثبتوا قيمتهم من خلال مغامرات ومهمات محفوفة بالمخاطر العديدة ليستحق في النهاية لقب الفارس.

اقتباس
حُروووبُ الظّلم تغزو الأمَم، تسْبي الشعوبَ وتمْحو القِيَم،، فهْي داءٌ ولا دواءٌ، إلاّ بالعزم وجمْع الهِمَم.. باسلُ بطلُ، رمزُ الإيمااان، بالشجاعة والشهامة، وللخيرِ عنوان، في إحقاقِ الحقّ..

ملخص

فرسان المائدة المستديرة هم شخصيات في الأساطير حول الملك آرثر . كانوا أفضل الفرسان في مملكة آرثر ، وعاشوا في مدينة كاميلوت في قلعة الملك . أطلق عليهم فرسان المائدة المستديرة بسبب طاولة خاصة كانت في كاميلوت، والتي كانت مستديرة بدلاً من مستطيلة. هذا يعني أن كل من جلس حولها كان يُنظر إليه على أنه يستحق الثقة والمساواة.

الملك آرثر هو الاسم المشهور جدًا في الدول الأوروبية، وخاصة في بريطانيا، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الملك آرثر شخصية مهمة في التاريخ البريطاني، حيث يعتقد بعض الناس أن الملك آرثر هو مجرد أسطورة والبعض الآخر يعتقد أنه كان موجودًا بالفعل في تاريخ البريطانيين في القرن الخامس أو السادس، ويعتبر الكثيرون قصة الملك آرثر وفرسانه من القصص التاريخية العظيمة التي يجب أن يتعرف عليها الأجيال. وانت في رايك هل تؤمن بالاساطير شاركنا رايك عبر التعليق؟

Shopping Cart