ناوكي أوراساوا “Naoki Urasawa” (اليابانية: 浦 沢 直樹 ، هيبورن: أوراساوا ناوكي ، من مواليد 2 يناير 1960)  فنان وموسيقي مانغا ياباني. كان يرسم المانجا منذ أن كان في الرابعة من عمره ، وفي معظم حياته المهنية ابتكر سلسلتين في وقت واحد. أُطلق على أوراساوا لقب أحد الفنانين الذين غيروا تاريخ المانجا وفاز بالعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة Shogakukan Manga ثلاث مرات ، وجائزة Tezuka Osamu الثقافية مرتين ، وجائزة Kodansha Manga مرة واحدة. بحلول عام 2016 ، تم تداول أكثر من 126 مليون نسخة من أعماله المختلفة.

Naoki Urasawa

كان أول عمل رئيسي لأوراساوا يوضح سلسلة الحركة جيش الأناناس (1985-1988) ، والتي كتبها كازويا كودو. المسلسل الأول الذي كتبه ورسم صوره ، وأول نجاح كبير له كان المانجا الرياضية ياوارا! (1986-1993). ثم قام برسم سلسلة المغامرات Master Keaton (1988-1994) ، التي كتبها Hokusei Katsushika و Takashi Nagasaki ، وصنع المانجا الرياضية Happy! (1993-1999). كان فيلم الإثارة الوحش (1994-2001) أول فيلم له نال استحسانًا ونجاحًا دوليًا ، والذي استمر مع لغز الخيال العلمي 20th Century Boys (1999-2006). بعد بلوتو الشهير (2003-2009) ، وهو إعادة تخيل لفيلم Astro Boy من تأليف Osamu Tezuka ، أحد أكبر مؤثراته ، ابتكر المسلسل الغامض Billy Bat (2008-2016). بعد سلسلتين قصيرتين ، تتمة لـ Master Keaton و Mujirushi: The Sign of Dreams ، بدأ أوراساوا عمله الحالي Asadora! في 2018.

 

manga Phoenix

 

قال فوسانوسوكي ناتسوم إنه قبل دخول الجامعة ، أظهر أسلوب أوراساوا تأثيرًا من عمل شينجي ناجاشيما وأوسامو تيزوكا في السبعينيات ، لكنه استمر في الادعاء أنه في عام 1979 أصبح متوافقًا مع أعمال كاتسوهيرو أوتومو. عندما تحدث أوراساوا في عام 1997 عن مستقبل المانجا ، رأى أن “تيزوكا ابتكر الشكل الموجود اليوم ، ثم ظهرت الرسوم الكاريكاتورية بعد ذلك ، وتغيرت الرسوم الهزلية مرة أخرى عندما ظهر كاتسوهيرو أوتومو على الساحة. لا أعتقد أنه لم يتبق أي مكان للمزيد التغييرات. ” كما أعرب عن إعجابه بفنان الفرقة الفرنسية موبيوس والروائي الأمريكي ستيفن كينج. على الرغم من أن أعمال أوراساوا مثل ياوارا! كان لديه ترفيه خفيف مع فتيات صغيرات لطيفات ، كما يقول ناتسومي إن أوراساوا طور أسلوبه الشخصي مع Monster ، والذي وصفه بأنه واقعي ، أو قائم على الإخراج ، مع تخطيطات لوحة سينمائية مماثلة لفناني Otomo و gekiga. كما أشار ناتسوم إلى أن العديد من شخصياته تشبه نجوم السينما المشهورين. وصف أوراساوا بنفسه نهجه في المانجا بأنه مشابه لقصص الفيلم ، واعترف بعمله على أنه موجه للبالغين ، مشيرًا إلى أنه حتى عندما كان طفلاً لم يكن يحب المانجا التي تستهدف الأطفال. ومع ذلك ، أشار إلى أنه و Otomo يفضلان أن يكون عملهما يسمى المانجا وليس gekiga.

رسم توضيحي لأوراساوا يصور العديد من الشخصيات من أعماله. أشاد النقاد بشخصياته لتعبيرات وجهها ولأنها يمكن التعرف عليها بشكل مستقل.

 

عند سؤاله عن مصدر الأفكار ، قال أوراساوا “لقد كنت أرسم كل حياتي. الإلهام موجود في كل مكان ، عندما أدخل الحمام ، عندما أخرج. إنه ما إذا كنت تدرك هذه الأفكار وما إذا كنت قادرًا على الإمساك بها . ”
قال أيضًا إنه لا يقلق بشأن ما يريده القراء ، ويرسم ببساطة القصص التي يجدها ممتعة. قال الفنان إنه بينما يُنظر إلى المانجا غالبًا على أنها بسيطة ، فإنه يتأكد من استخدام التفاصيل الدقيقة لإظهار التعبيرات الدرامية ونقل المشاعر ، مدعيًا “لن تجد تعبيرين متماثلين” في عمله.

فيما يتعلق بعملية سرد القصص ، يقول أوراساوا ، “عندما أبدأ مشروعًا جديدًا ، أبدأ بالقصة الأكبر للقصة. أتخيل مقطعًا دعائيًا لفيلم لتلك القصة ، وبعد أن قمت بتأليف هذا الفيلم الدعائي في ذهني ، تأتي نقطة حيث أنا متحمس جدًا لذلك يجب أن أكتب القصة. ثم أتخيل ، “من أين أبدأ في سرد ​​هذه الرواية؟” وعادة ما يكون هذا هو الفصل الأول “. إنه لا يخطط للقصة مقدمًا ، مدعيًا أنها تخبره إلى أين تريد أن تذهب ، وأنه إذا لم تفاجئه القصة ، فلن يتمكن من الاستمرار في صنعها.

كما أنه لا يحدد تخطيطات الصفحة أو اللوحة مسبقًا. بعد أن رسم المانجا لأكثر من خمسة عقود ، اتبع غرائزه فقط ، موضحًا “عندما أبدأ في بناء قصة سردية ، فإن مسألة الإيقاع – تطوير شخصية لحظة بلحظة ثم القفز إلى صفحتين انتشار – كيف تفعل أنت تحدد مكان حدوث ذلك؟ إنه يشبه التنفس بالنسبة لي – أعرف متى أشعر أنني على ما يرام. ”

في معظم حياته المهنية ، كتب أوراساوا سلسلتين مختلفتين في وقت واحد. يتعاون أوراساوا كثيرًا مع محرر المانجا والمؤلف تاكاشي ناجازاكي ، لدرجة أن ناغازاكي أطلق عليه لقب “المنتج”. التقى الاثنان عندما أصبح ناغازاكي محررًا لأوراساوا عند ظهوره لأول مرة. على الرغم من أن الاثنين يواصلان التعاون حتى بعد أن أصبح ناغازاكي مستقلاً ، إلا أنهما نادرًا ما يتعارضان خارج العمل. قال أوراساوا أنه بعد تعديل أنيمي ياوارا! ، طلب أن يكون قادرًا على التحقق من النصوص لأي تعديل لأعماله. باستثناء فيلم Asadora المستمر لعام 2018 ، لم يكن أي من مانغا أوراساوا متاحًا بشكل قانوني في التنسيقات الرقمية. ذكر المؤلف أنه يفضل الكتب المادية.

المصدر ويكبيديا

 

Shopping Cart