Posted on Leave a comment

برنامج كتابة السيناريو: أفضل الأدوات لكتابة البرامج النصية للأفلام

هناك العديد من برامج تحرير النصوص وأدوات Office التي يستخدمها المستخدمون للكتابة كل يوم. ومع ذلك، إذا كنت كاتبًا محترفًا وتكتب نصًا، فقد ترغب في استخدام أداة أكثر تطوراً. هناك العديد من الأدوات المفيدة التي يمكن أن تساعدك في كتابة برنامج نصي، واليوم سنقوم بعرض أفضل برنامج لكتابة النصوص.

Celtx

        

Celtx هو برنامج نصي بسيط ومجاني يوفر ميزات أساسية في الإصدار المجاني. يتيح لك الإصدار المجاني استيراد البرامج النصية بتنسيقات متنوعة، وهناك أيضًا دعم للأجهزة المحمولة حتى تتمكن من تحرير البرنامج النصي حتى إذا كنت تعمل.

لا يوفر الإصدار المجاني إلا الميزات الأساسية، ولكن الإصدارات الأخرى تدعم بطاقات الفهرسة والتنسيق التلقائي والقدرة على مشاركة البرامج النصية. تدعم إصدارات Premium أيضًا تعديلات البرنامج النصي، رؤى البرنامج النصي، القصص المصورة، الجدولة ، إلخ.

Final Draft

إذا كنت ترغب في برنامج كتابة نصي احترافي، فيجب عليك التفكير في المسودة النهائية. هذا أحد تطبيقات كتابة السيناريو الأكثر مبيعًا في العالم، وهو يعمل على كل من نظامي التشغيل Windows وMac.

يتيح لك التطبيق التعاون مع كاتب آخر في الوقت الفعلي مما يجعل عملية الكتابة أسرع من ذي قبل. هناك أيضًا ميزة خريطة القصة التي تسمح لك بتحديد الأعمال والمشاهد. الحديث عن ميزات جديدة، وهناك أيضا ميزة Beat Board والحوار البديل.

علينا أيضًا أن نذكر أن المسودة النهائية تأتي مع 100 قالب مختلف يمكنك استخدامه لمشاريعك. يقوم التطبيق تلقائيًا بتنسيق وترقيم صفحات المشروعات الخاصة بك مما يتيح لك التركيز بالكامل على الكتابة. هناك أيضًا ميزة “مساعد التنسيق” التي تتفقد التنسيق الخاص بك بحثًا عن أي أخطاء.

يسمح لك Final Draft أيضًا بسهولة استيراد البرامج النصية من تطبيقات معالجة النصوص الأخرى، وبفضل النسخ الاحتياطي التلقائي للملفات، لن تفقد أي بيانات غير محفوظة. يحتوي التطبيق على متصفح مدمج حتى تتمكن من التنقل إلى شخصية أو مشهد معين بسهولة. بالطبع، هناك طريقة عرض المشهد وميزة بطاقة الفهرس المتاحة كذلك.

لجعل عملية الكتابة أسرع، هناك ميزة Smart Type التي ستضيف أسماء الحروف أو المواقع تلقائيًا أثناء الكتابة. يحتوي التطبيق أيضًا على ميزة بحث واستبدال قوية بالإضافة إلى تمييز الأحرف مما يتيح لك مشاهدة حوارات الشخصيات بألوان مختلفة.

Final Draft عبارة عن برنامج مدهش لكتابة النصوص ويوفر مجموعة واسعة من الميزات لكتاب السيناريو المحترفين. التطبيق متاح لفترة تجريبية مجانية، ولكن إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدامه، فستحتاج إلى شراء ترخيص.

Trelby

إذا كنت تبحث عن برنامج مجاني لكتابة النصوص، فيجب عليك التفكير بجدية في Trelby. تم إصدار هذا البرنامج بموجب ترخيص GPL، وهو متاح لكل من Windows وLinux. يفرض التطبيق تنسيق البرنامج النصي الصحيح، ولكنه يوفر أيضًا الإكمال التلقائي والتدقيق الإملائي مما يجعل عملية الكتابة أكثر وضوحًا.

لدى Trelby أيضًا عدة طرق عرض للكتابة بما في ذلك عرض المسودة وWYSIWYG ووضع ملء الشاشة. هناك أيضًا قاعدة بيانات أسماء مدمجة بها أكثر من 200000 اسم من مختلف البلدان. ميزة أخرى رائعة هي القدرة على مقارنة البرامج النصية، بحيث يمكنك بسهولة رؤية التغييرات بين نسختين مختلفتين.

يدعم Trelby الاستيراد ويمكنك استيراد البرامج النصية من Final Draft وCeltx وFountain و Adobe Story و Fade In Pro. بالطبع، تتوفر العديد من تنسيقات التصدير حتى يمكنك بسهولة تصدير البرنامج النصي الخاص بك.

Trelby هو برنامج رائع لكتابة النصوص ويوفر ميزات قوية لمستخدميه. على الرغم من أن التطبيق لا يقدم بعض الميزات المتقدمة مثل الإدخالات الأخرى في قائمتنا، فهو مجاني تمامًا، لذا تأكد من تجربته.

WriterDuet

تقدم العديد من التطبيقات الدعم السحابي، وإذا كنت تبحث عن برنامج لكتابة النصوص مع تكامل سحابة، فقد تحتاج إلى التفكير في هذه الأداة. يقدم التطبيق تنسيقات الصناعة القياسية، قفل الصفحة ومراجعة المسودات. يدعم WriterDuet استيراد الملفات حتى تتمكن من استيراد الملفات بسهولة من تطبيقات كتابة النصوص الأخرى مثل Final Draft وCeltx وFountain. تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يمكنك استيراد ملفات PDF مباشرة إلى WriterDuet.

بفضل الدعم السحابي ، يقدم التطبيق تعاونًا ، ويمكنك الحصول على أي عدد من الكتاب الذين يعملون على برنامج نصي في أي وقت. تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يدعم بطاقات الفهرسة وكذلك المراجعات، بحيث يمكنك بسهولة التراجع عن أي تغيير.

WriterDuet هو تطبيق قوي ، لكن النسخة المجانية بها بعض القيود. أبرزها هو عدم وجود تطبيق مخصص لسطح المكتب، مما يعني أنه لا يمكنك تحرير البرنامج النصي الخاص بك دون اتصال بالإنترنت باستخدام الإصدار المجاني. يمكن لهذا الإصدار أيضًا حفظ ما يصل إلى ثلاثة نصوص، وهو أيضًا قيد رئيسي بالنسبة لبعض المستخدمين. من ناحية أخرى، فإن الإصدار Pro يزيل هذه القيود ويقدم كل من تطبيقات سطح المكتب والهاتف المحمول. علينا أيضًا أن نذكر أن إصدار Pro يدعم علامات PDF المائية وميزة الحفظ التلقائي بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي لـ Dropbox وGoogle Drive.

WriterDuet هو تطبيق قوي ، ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى جميع ميزاته ، فستحتاج إلى شراء الإصدار Pro.

Fade In

برنامج كتابة نص احترافي آخر هو Fade In. يوفر التطبيق واجهة مستخدم رائعة إلى جانب التوافق عبر المنصات، لذلك سيعمل على جميع منصات سطح المكتب الرئيسية. بالإضافة إلى سطح المكتب، يتوفر التطبيق أيضًا لأجهزة iOS وAndroid. يوفر التطبيق إمكانات واسعة للتنسيقات ويأتي مع مجموعة واسعة من الأساليب المدمجة للاختيار من بينها.

لجعل الكتابة أسرع، هناك ميزة الإكمال التلقائي المضمنة التي تقدم اقتراحات أثناء الكتابة. يعمل التطبيق مع الشخصيات والمواقع، وإدخال المشهد، وأوقات المشهد والقيم الأخرى. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضًا تغيير أسماء الأحرف تلقائيًا من هذه الأداة.

يجب أن نذكر أن Fade In يدعم التعاون، حتى تتمكن من العمل بسهولة مع العديد من الكتاب في برنامج نصي واحد. بالإضافة إلى التعاون، يتيح لك التطبيق إمكانية إدراج الصور في البرامج النصية الخاصة بك بسهولة. هناك أيضًا ميزة تنقل قوية، ويمكنك بسهولة تلوين أجزاء معينة من التعليمات البرمجية لتمييزها بسهولة أكبر. لجعل التنقل أسرع، هناك ميزات مرجعية وربط تتيح لك التنقل بسهولة من خلال البرنامج النصي الخاص بك. لا يحتوي التطبيق أيضًا على وضع الانحرافات الذي يقوم بتشغيل التطبيق في وضع ملء الشاشة مما يتيح لك التركيز بالكامل على عملك.

بالنسبة لتوافق الملفات، يدعم التطبيق ملفات Final Draft وFountain وScrivener و Adobe Story و Celtx. يدعم التطبيق المراجعات تمامًا، ويمكنك مقارنة نسختين جنبًا إلى جنب بسهولة.

Fade In هو تطبيق رائع لكتابة النصوص ، وهو مثالي لجميع كتاب السيناريو المحترفين. يتوفر العرض المجاني للتنزيل، ولكن إذا كنت ترغب في متابعة استخدام التطبيق، فيجب عليك شراء النسخة الكاملة.

الكاتب الأمازون

إذا كنت بحاجة إلى برنامج كتابة نصي مجاني، فقد تحتاج إلى التفكير في Amazon Storywriter. نظرًا لأن هذا تطبيق ويب، يمكنك بسهولة مشاركة المسودات مع القراء الموثوق بهم على أي جهاز. يدعم التطبيق التنسيق التلقائي مما يتيح لك التركيز بشكل كامل على الكتابة.

على الرغم من أن هذه خدمة ويب، إلا أنه يتوفر تطبيق Chrome يتيح لك تحرير البرامج النصية في وضع عدم الاتصال. بعد الاتصال بالإنترنت، سيتم مزامنة البرنامج النصي الخاص بك تلقائيًا مع السحابة. بفضل الدعم السحابي، يمكنك الوصول إلى البرنامج النصي الخاص بك بسهولة على أي جهاز. بالنسبة لدعم الملفات، يعمل التطبيق بتنسيق FDX وFountain وPDF وRTF، مما يتيح لك استيراد وتصدير هذه الأنواع من الملفات.

تطبيق Amazon Storywriter هو تطبيق ويب لكتابة نصوص قوي، ومع توفر امتداد Google Chrome، يجب أن تكون قادرًا على استخدامه دون الاتصال بالإنترنت. التطبيق مجاني تمامًا، لذا تأكد من تجربته.

برنامج كتابة نصي آخر نريد أن نعرضه عليك هو Contour. يأتي التطبيق من Mariner Software، وهو متاح لكل من Mac وPC. على عكس تطبيقات كتابة النصوص الأخرى، يسمح لك Contour بتحقيق توازن مثالي بين رواية القصص التي تعتمد على الحبكة والروايات.

بفضل ميزة ملء الفراغات، يجب أن تكون قادرًا على التغلب بسهولة على كتل الكاتب باستخدام هذه الأداة. يقدم التطبيق عدة عروض سينمائية للاختيار من بينها، ويمكنك فحصها عن كثب من التطبيق.

تقدم Contour واجهة مستخدم بسيطة، وتعمل بشكل مختلف قليلاً عن الإدخالات الأخرى في قائمتنا. التطبيق سهل الاستخدام، لكن واجهة المستخدم قديمة قليلاً ويمكن أن تكون مشكلة لبعض المستخدمين. على الرغم من هذه العيوب الطفيفة، إلا أنها أداة فريدة لكتابة النصوص ، وهي متوفرة لفترة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.

مخطط الفيلم

إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط لكتابة النصوص، فيجب عليك التفكير في Movie Outline. تم تحسين التطبيق للكتابة حتى لا تضطر إلى التعامل مع التنسيق يدويًا. لتسريع عملية الكتابة، يحتوي التطبيق على ميزة الإكمال التلقائي التي تقترح أسماء الشخصيات والمشاهد والانتقالات أثناء الكتابة.

يحتوي التطبيق على بطاقات فهرسة وبفضل ميزة السحب والإفلات، يمكنك بسهولة تنظيم قصتك. هناك أيضًا معالج ملفات تخصيص الأحرف الذي يسمح لك بتصميم شخصياتك بتفاصيل رائعة. من أجل إنشاء أحرف قابلة للتصديق، يسمح لك التطبيق بالتركيز على حوار الشخصية مع ميزة Dialogue Spotlight. بفضل هذه الميزة، يمكنك بسهولة عزل حوار الشخصية والتركيز عليه.

يحتوي التطبيق أيضًا على أدوات هيكلة متكاملة تتيح لك تلوين الأفعال أو الفصول أو الأحرف المختلفة لتمييزها بسهولة أكبر. كما يقدم التطبيق أعطال الأفلام الشهيرة مما يتيح لك تحليلها بسهولة.

Movie Outline هو تطبيق قوي لكتابة النصوص وهو متاح لنظامي التشغيل Windows و Mac OS. التطبيق متاح لفترة تجريبية مجانية، ولكن إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدامه، فستحتاج إلى شراء ترخيص.

فيلم السحر كاتب السيناريو 6

هناك برنامج كتابة نص رائع آخر نود أن نذكره هو Movie Magic Screenwriter 6. وفقًا للمطورين، فإن التطبيق سهل الاستخدام إلى حد ما، لذلك لن تواجهك أي مشاكل معه حتى لو كنت مستخدمًا لأول مرة. يقدم التطبيق أكثر من 100 قالب للاختيار من بينها، ويمكنك استخدامها كمخطط أو للإلهام.

تتضمن الميزات الأخرى قواميس التدقيق الإملائي للعديد من اللغات الرئيسية بالإضافة إلى ميزة استيراد النص التي تتيح لك استيراد البرامج النصية المكتوبة في Microsoft Word أو أي تطبيق آخر. بالطبع، يدعم التطبيق التصدير ويمكنك بسهولة تصدير البرنامج النصي إلى PDF أو تنسيقات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، هناك ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي بالإضافة إلى أداة التعاون عبر الإنترنت المدمجة.

يتيح لك التطبيق التنقل بسهولة من خلال البرنامج النصي الخاص بك باستخدام ميزة NaviDock. بفضل هذه الميزة، يمكنك التنقل باستخدام الخطوط العريضة أو المشاهد أو الملاحظات أو الإشارات المرجعية. يدعم Movie Magic Screenwriter أيضًا الخطوط العريضة ويمكنك إنشاء حدود تفصيلية متعددة العمق من خلال الجمع بين الخطوط والألوان المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق الملاحظات وفئات الملاحظات المختلفة مما يتيح لك تنظيمها بسهولة. يوجد أيضًا دعم للاستيراد مما يتيح لك استيراد البرامج النصية من ملفات PDF وبرامج معالجة النصوص الأخرى. علينا أيضًا أن نذكر أن التطبيق متوافق تمامًا مع أدوات مثل Dramatica Pro وOutline 4D.

Movie Magic Screenwriter 6

يعد Movie Magic Screenwriter 6 برنامجًا رائعًا لكتابة النصوص وهو متاح على كل من نظام Mac والحاسوب الشخصي. يتوفر العرض المجاني للتنزيل، ولكن إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدامه، فستحتاج إلى الحصول على ترخيص.

برنامج كتابة نص آخر رائع نريد أن نريكه هو Scrivener. تم تحسين هذه الأداة للبحث، حتى تتمكن من هيكلة أفكارك بسهولة وتدوين الملاحظات أثناء كتابة البرنامج النصي. سيقوم التطبيق بتنظيم جميع الملاحظات والمواد البحثية الخاصة بك، ويمكنك التنقل بينها بسهولة. تجدر الإشارة إلى أن Scrivener يسمح لك بتقسيم المستند إلى أجزاء أصغر حتى تتمكن من البقاء منظمًا ومركّزًا.

يدعم التطبيق أيضًا ميزة “Scrivenings” التي تتيح لك العمل على أقسام متعددة من المستند. تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يدعم جميع عناصر معالجة النصوص القياسية بما في ذلك الجداول والصور والقوائم، إلخ. كما يدعم Scrivener التنسيق ويمكنك تنسيق النص أثناء الكتابة أو تنسيقه بالكامل بعد الانتهاء. يدعم التطبيق بطاقات الفهرس ويمكنك تنظيمها بسهولة أثناء كتابة البرنامج النصي.

بالنسبة للتصدير، يدعم التطبيق تنسيقات Word وRTF وPDF وHTML وهناك أيضًا دعم لتنسيقات النشر الذاتي مثل ePub أو Kindle. يقدم Scrivener ميزات كتابة نصية رائعة، ويدعم التطبيق بالكامل المراجعات من حيث اللقطات. بالطبع، هناك أيضًا وضع ملء الشاشة الذي يسمح لك بالكتابة دون انحرافات.

يعد Scrivener برنامجًا قويًا لكتابة النصوص، ويوفر مجموعة واسعة من الميزات. بالإضافة إلى كتابة النص، يمكنك استخدام هذه الأداة كمحرر نص قياسي مع التركيز على البحث. التطبيق متاح لتجربة مجانية لكل من Mac والحاسوب الشخصي، لذلك لا تتردد في تجربتها.

قصة اللمس

إذا كنت تبحث عن برنامج قوي لكتابة النصوص مع ميزات شاملة، فيجب عليك مراجعة Story Touch. يقدم التطبيق الرسوم البيانية والمنصات الملونة التي تسمح لك بتحليل البرنامج النصي الخاص بك بسهولة. بفضل هذه الميزة، يمكنك متابعة شخصياتك من خلال القصة بأكملها ومشاهدة عاطفة القصة الشاملة على الرسم البياني. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إنشاء عقبات وأهداف لكل شخصية.

هناك أيضًا نافذة للمشاهد تسمح لك بالتنقل بين الأفعال والتسلسلات الخاصة بالبرنامج النصي بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التنقل بسهولة إلى وقت معين أو صفحة معينة ومتابعة إيقاع القصة.

Story Touch هي أداة فريدة تتيح لك تحليل النص البرمجي بتفصيل كبير. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مفيدًا إلى حد ما، فقد يجد بعض المستخدمين أنه ساحق بعض الشيء. هناك إصداران متاحان، Basic وTop، ورغم أن الإصدار Basic مجاني تمامًا، إلا أنه يأتي مع بعض القيود من حيث الميزات. ومع ذلك، يعد هذا برنامجًا فريدًا لكتابة النصوص ويجب عليك بالتأكيد تجربته. بالنسبة للتوافر، فإن التطبيق متاح لكل من Mac وPC platform.

ملكة الدراما

برنامج كتابة نص صلب آخر نود ذكره هو DramaQueen. تتيح لك هذه الأداة التبديل بسهولة بين ثلاثة مستويات نص مختلفة. بفضل هذه الميزة، يمكنك التبديل بسهولة بين البرنامج النصي والملخص والمفهوم. تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يحتوي على لوحة أفكار مخصصة حتى تتمكن من تنظيم أفكارك بسهولة أو كتابة الملاحظات.

تقدم DramaQueen أيضًا لوحة تفصيلية تتيح لك بسهولة رؤية خطوات القصة ومشاهد قصة معينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك فتح سطور متعددة في لوحات مختلفة ومقارنتها بسهولة. يدعم التطبيق بشكل كامل معايير تنسيق البرنامج النصي، ولكن يمكنك أيضًا تخصيص تنسيق البرنامج النصي. بفضل ميزة التنسيق التلقائي، يمكنك التركيز بالكامل على الكتابة وترك التنسيق للتطبيق. تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يحتوي على لوحة أحرف تسمح لك بإدخال جميع سمات الأحرف والمعلومات. بفضل هذه الميزة، يمكنك مراقبة شخصياتك عن كثب وعدم نسيان المعلومات المهمة عنها.

يحتوي DramaQueen أيضًا على لوحة مخطط تفصيلي تتيح لك تقسيم القصة إلى أعمال أو فصول أو تسلسلات لتنظيمها بشكل أفضل. بالنسبة لاستيراد الملفات، يسمح التطبيق بالاستيراد من ملفات PDF وWord وFinal Draft وTXT وRTF. من حيث تصدير الملف، يدعم التطبيق تنسيق Word وPDF وEPUB وFinal Draft وRTF.

DramaQueen هو برنامج كتابة نصوص قوي ويأتي في عدة إصدارات مختلفة. هناك نسخة مجانية متاحة، لكنها تأتي مع ميزات محدودة. إذا كنت ترغب في فتح جميع الميزات، يجب عليك التفكير في شراء إصدار Plus أو Pro.

ليس من السهل دائمًا كتابة برنامج نصي، ولكن يمكنك تبسيط هذه العملية باستخدام الأداة المناسبة. هناك العديد من تطبيقات كتابة النصوص الرائعة، المجانية والمدفوعة، لذا لا تتردد في تجربة أي من هذه التطبيقات من قائمتنا.

لا تنسوا مشاركاتنا في التعليقات، أفضل برنامج لديكم لكتابة السيناريو على حسب خبرتكم.