الكوميديا السوداء

الكوميديا السوداء

الكوميديا السوداء هيّ نوع من الكوميديا، تمتاز بأنها تدور حول مواضيع تعتبر عمومًا تابوهات أو أمور “محرم الخوض فيها”، بحيث يتم التعاطي مع تلك المواضيع بشكل فكاهي أو ساخر مع الاحتفاظ بجانب الجدية في الموضوع، مواضيع الكوميديا السوداء تتضمن مواضيع الموت والانتحار والحرب والعنف والجريمة والمخدرات والخيانة الزوجية والجنون والعنصرية، إضافة إلى الجنس وما شابه. تدور الكوميديا السوداء حول مواضيع سوداوية سواء مخدرات أو عنف، ويعتمد كتاب السيناريو على أن يجعلوا هناك كوميديا في الموضوع ولكن سوداء، بمعني أنها تعتمد على الشيء الذي يؤلمك وتدفعك للضحك، لذلك فهي كوميديا ليست بالسهلة ولا بد أن يكون المختص بتناولها شخص متمكن.

فيلم الجوكر

من أبرز أفلام الكوميديا السوداء فيلم جوكر (بالإنجليزية: Joker)‏ حيث هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، يقوم ببطولته خواكين فينيكس في دور الجوكر.

تدور القصة حول شخصية الجوكر الذي يتحول هنا من شخص مسالم إلى شرير، حيث يقوم بقتل هؤلاء الأشخاص ويجد اللذة في القتل، بعد تحوله لهذا الشخص يجد الجوكر مساندة شعبية من المتمردين في قريته، خاصة وأنه قتل في القطار مجموعة من الفاسدين المسيطرين على النظام، ويتحول العديد منهم إلى نفس القناع الذي يرسمه الجوكر على وجهه مما يجعل الشرطة تفشل في القبض عليه.

هناك العديد من الأفلام تم إنتاجها من مفهوم الكوميديا السوداء في الوطن العربي وخاصة مصر مثل بعض أفلام عادل أمام أو كرتون مسامير في السعودية، حيث تستخدم عادة الأفلام الدرامية والهزلية مع الإبقاء على نمط جاد، ويستخدمها بعض الفنانين الكوميديين كأداة لإلقاء الضوء لدى جمهورهم على موضوعات مهمة وكذلك لتسليتهم حيث يقوم الكاتب بكتابة قصص وروايات وأشعار ومسرحيات وصور أحداث مروعة بطريقة هزلية.

Shopping Cart