Posted on Leave a comment

الكاريكاتير الكوري …ما هي مانهوا؟

ما هي مانهوا؟ كاريكاتير كوري

العنصر الأول في قائمتنا هو مانهوا. من أصل كوري ، المصطلح يعني حرفيا رسوم متحركة.

مانهوا هو نوع كوري من الويب كوميكس (web comics) أو الويب تون (web toon) هي الويب كارتون (web cartoon) التي ترسم على شكل رسوم متحركة(comics) ويتم نشرها على المواقع الإلكترونية. وعادتاً ما يكون الويب تون مصنوع من قبل الهواه، وتكون ملونة وتصدر على شكل فصول على شبكة الإنترنت في مواعيد محددة. يتم صنعها من خلال برامج تعديل الصور البسيط أو “أنيمايشن صوفت وير animation software” مثل: “ويندوز موفي مايكر windows movie maker”. وقد انتشرت العديد من الويب تون وأشتهرت حتى تم انتقاء بعضها في مجال صناعة الكرتون، مثل: “صناعة الأصدقاء making friends” التي زادت شهرته حتي أصبح كارتون فعلي على نيكلوديون (nickelodeon)، وأمثلة آخرى تتضمن “أصدقاء الشجرة السعيدة happy tree friends”، “بوكا وعداء الهومستار pucca and homstar runner”. وتوجد معظم الويب تون المشهورة على المواقع الكورية، مثل: naver.com, daum.net.

 

أول مانهوا نشرت في عام 1908

تطور الأجيال

بالرجوع إلي “한창완, 이승진 저 ‘디지털 플랫폼에 따른 맞춤만화 모델링 연구” هانتشانج وان، لي سينج جين بحث طرق عرض الرسوم الهزلية نسبة إلي البرامج الرقمية digital، تطورت مراحل الرسوم الهزلية الأون لاين online manhwa، وتم تقسيمها لكي تعبر عن تطورها حتي الوقت الحالي.

كما أن حركة تطور الويب تون والمانهوا (الرسوم الهزلية) قد تأثرت عبر العصور بالعوامل التارخية والاجتماعية للمجتمع الكوري. أدت بدورها ايضاً إلي نشأة أنواع مختلفة من الويب تون مثل: تاريخي، عائلي، حياة، رومانسي، رياضي، فنون قتالية، خيال علمي وغيرهم.

طريقة العرض

تُعرض وتقرأ الويب تون تماماً مثل عرض الكتب الهزلية الأنجليزية، أفقياً من اليسار إلي اليمين، وذلك لأن الهانجول hangul(اللغة الكورية) تٌكتب وتٌقرأ fهذا الشكل، أفقياً. بالرغم من امكانية كتابتها أيضاً رأسياً من اليمين إلي اليسار، من أعلي إلي أسفل.

صناعة الانيميشن والمسلسلات

إن صناعة الانيميشن والكارتون المبني علي أساس الويب تون والمانهوا نادراً نسبياً، بالرغم من وجود نماذج ناجحة في أواخر الثمانيات 1980 وأوائل التسعينيات بعناوين مثل “دولي الديناصور dolly, the dinosaur” وغيرها. ولكن تبني الويب تون لصناعة المسلسلات والأفلام بدأ ظهوره في فترات قريبة، مثل: “فول هاوس Full House” عام 2004، و”القصر Goong” عام 2006، وكلاهما قد حصل علي لقب أفضل دراما في الأعوام المذكورة.

كما أنه في عام 2007، “كاتسبي العظيم The great Catspy-الويب تون التي مُنحت جائزة-” تحولت إلي دراما بعدما تم عرضها كعمل غنائي علي المسارح في عام 2006.

في عام 2006، أنتج سام باك زا sambakza “ها هي!! There she is!!” وهي عن قصة أرنب وقطة.

“الراهب The priest”، هي مانهوا تمت ترجمتها إلي الإنجليزية، وحولتها “سكرين جيمز Screen Gems” إلي فيلم رعب أمريكي بنفس الأسم وعُرض عام 2001. أنتج الفبلم مايكل دي لوكا Michael DeLuca، وأخرجه سكوت ستيوارد Scott Stewart، وقام بأداء الدور الفنان بول بيتاني Paul Bettany.

“حرب الأموال War of money” هي مانهوا اخري تم تحويلها غلي عمل درامي وحازت علي شهرة واسعة في كوريا الجنوبية بسبب ممثليها والأغاني الصوتية بها.

War of money

وفي عام 2013, تم صنع الفيلم الكوري المقتبس من الويب تون “بسرية، بعظامة” وهو يناقش قضية الكوريتين الجنوبية والشمالية ممزوج بالكوميديا وتلقي شهرة كبيرة.

Secreatly Greatly