أختر برنامجك المناسب من خلال أفضل برامج لرسم الجرافيك والرسم الرقمي

تبرز الشخصيات وجو الأنمي بطريقتهم الخاصة من بين الأنواع الأخرى للفنون الجميلة. يتم إنشاء اللوحات على كل من اللوحات ذات الفرشاة والدهانات، وبمساعدة برامج خاصة.

في هذه المقالة، سنتحدث عن برامج الرسم الأكثر استخدامًا ولكن أيضًا الأكثر أثارة حيث يمكننا القيام بالعديد من الأشياء على هذه البرامج. سأقوم بإدراج 10 منهم الذي أخترتهم بعناية، معظم الفنانين ورسامين القصص المصورة والمانجا يستخدمون تلك البرنامج.

Krita

     

Krita هو برنامج مجاني لمعالجة الصور من نقطة إلى نقطة. إنه مخصص للمهنيين في تصميم الجرافيك والتوضيح والرسوم الهزلية وإنشاء النسيج. إنه يدمج الطبقات والفلاتر وإدارة العديد من أنظمة الألوان مثل RGB أو CMYK للتصدير إلى PNG أو JPEG أو TIFF أو PPM أو PGM.

Krita هو برنامج رسم احترافي مجاني تمامًا ، يمكن استخدامه لإنشاء تصميمات وأنماط وتحرير الصور وإضافة مؤثرات خاصة وغير ذلك الكثير ! يتميز بواجهة مستخدم مرنة وسهلة الاستخدام، مع فتحات مخصصة لإدخال أدوات قابلة للتخصيص، مع ترك مساحة مريحة لمساحة العمل.

يمكنك استخدام Krita لأي نوع من الرسوم التوضيحية، ولكنه مفيد بشكل خاص لإنشاء التصميمات وتحريرها. بالإضافة إلى الفرش والأقلام القابلة للتخصيص بالكامل، يقدم Krita إطارات قوالب وفلاتر وأدوات منظور.

شيء آخر، مع Krita يمكنك تخصيص الفرش حسب رغبتك وإذا كان لديك أي مشاكل، فهناك موارد كافية على موقع الويب الخاص بهم لمساعدتك. بالإضافة إلى أدوات الرسم، فقد تم استكمال البرنامج بأدوات لتنقيح الصور. الواجهة والاختصارات قابلة للتخصيص أيضًا.

Krita أداة رائعة حقًا. الواجهة بسيطة وفعالة، هناك العديد من أنواع الفرش الموجودة والقابلة للتنزيل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا نسخة محمولة من البرنامج، والتي يمكنك تشغيلها من محرك أقراص USB على أي جهاز كمبيوتر.

 GIMP

يبرز Gimp أيضًا في هذا التحديد: إنه سهل الاستخدام يمتلك مجموعة واسعة جدًا من الأدوات والخيارات التي تتيح لك معالجة الرسومات بإتقان.

إنه برنامج رسم مفتوح المصدر مجاني تمامًا، ويعتبر أفضل بديل مجاني لبرنامج Photoshop. صحيح أنه لا يحتوي على جميع ميزات Photoshop المتقدمة، ولكنه يكفيك للاستخدام العادي.

من خلال واجهته الشبيهة ببرنامج Photoshop (شريط الأدوات، وصندوق الأدوات، وصندوق الطبقات، ومساحة العمل الرئيسية، وما إلى ذلك)، فإنه سهل الاستخدام خاصة إذا كنت معتادًا على برنامج Adobe. يتمتع GIMP بوظائف وخيارات واسعة تساعد في إنشاء الرسومات والقيام بتنقيح الصور، مثل إدارة الطبقات والعديد من أدوات الرسم (بما في ذلك الفرشاة والقلم الرصاص والممحاة ودلو الطلاء ومجموعة كبيرة من الفرش والتدرجات والقوام والعديد من أدوات التحديد، إلخ) بالإضافة إلى العديد من الأدوات والمؤثرات الخاصة لتطبيقها على صورك.

Paint.net

لجميع المستخدمين المبتدئين، يعد Paint.net برنامج رسم مجاني يوفر أدوات أساسية للرسم وتحرير الصور.

إن Paint.net ليس محررًا متقدمًا مثل PhotoShop، لكنه يظل ضروريًا إذا لم تكن لديك خبرة متقدمة جدًا. إنه يوفر بساطة الأداء لنتيجة مرضية للغاية، يتوفر على جميع إصدارات Windows.

Mypaint

MyPaint هو برنامج رسم بسيط متخصص في إنشاء الصور لديه واحدة من أسهل الواجهات و أيضًا أحد برامج الرسم الأخف وزناً.

يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من الميزات (فرش حدودية كاملة، وإدارة طبقة، وإمكانية استخدام خلفية محددة مسبقًا، وحجم قماش غير محدود، وما إلى ذلك) ومجموعة رائعة من الفرش. بصرف النظر عن العديد من خيارات الفرشاة الموجودة، يسمح لك البرنامج أيضًا بتخصيص الفرش إذا كنت تريد إنشاء شيء مختلف وفريد.

نظرًا لأنه مصمم خصيصًا للرسم، فإن MyPaint لديه خيارات أقل لتحرير الصور، من بين فترات الرسم الثلاثة في GNU / Linux (GIMP وKrita و MyPaint)، يبدو MyPaint هو الأكثر ملاءمة للعمل مباشرة. بينما يتطلب الاثنان الآخران التعلم ليكونا فعالين، فإن MyPaint لديه واجهة أبسط وأكثر مباشرة: تقوم بتوصيل الجهاز اللوحي، وتبدأ التشغيل، وتصل مباشرة على ورقة بيضاء غير محدودة وتبدأ في الرسم، لا شيء أسهل. يكاد يبدو وكأنه ورقة وقلم رصاص! على الرغم من أنه يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة، إلا أنه لا يزال برنامج رسم متطور، وبعد الاستخدام الأول، لن يمنعك شيء من الاستمرار في استخدامه من خلال استكشاف إمكانياته بشكل أكبر، ولا سيما نظام الفرشاة الذي أشتهر به.

Medibang Paint Pro

Medibang Paint هو برنامج مجاني لتصميم الرسومات واللوحات الرقمية. إنه مخصص بشكل أساسي لمحبي رسامي المانجا والرسوم الهزلية ورسامي الكاريكاتير ولكن يمكن استخدامه أيضًا في مجالات أخرى مثل تحرير الصور.

يتميز Medibang Paint بكمية أدوات التحرير المتاحة. وبالتالي، فإن المستخدم مدعو لاستخدام مجموعة من الفرش تتراوح من قلم بسيط إلى فرش وتأثيرات أكثر تفصيلاً. ستكون إدارة الطبقات جنبًا إلى جنب مع مكتبة كبيرة من الأشياء والمواد مصدرًا جيدًا للإلهام لمنشئي المانجا والكتب المصورة.

بالإضافة إلى ذلك، يدمج برنامج الرسم هذا وظائف العمل المشترك مما يسمح لفريق للعمل في مشروع واحد. وبالتالي سيكون من الممكن أن يكون لديك رسام ملون وكاتب سيناريو ومصمم يعمل في نفس الوقت. يتضمن Medibang Paint أيضًا عددًا كبيرًا من الخلفيات والخطوط.

يمكنك العمل بالتفصيل على إبداعاتك ومناطق الألوان، كما لو كنت تعمل بالفعل باستخدام قلم أو فرشاة. في الواقع، تم تحسين البرنامج لأقراص الرسومات.

من خلال واجهته الأنيقة باللغة الفرنسية، يعد Medibang Paint نموذجًا للبدء. أخيرًا، يمكنك حفظ عملك بتنسيقات MDP (MediBang) وJPG وPNG وBMP وPSD.

يمكنك أيضًا حفظ إبداعاتك على مساحة تخزين عبر الإنترنت بعد إنشاء حساب مستخدم MediBang.

Photoshop

فوتوشوب هو أفضل برنامج لتحرير الصور والرسم. إنه ببساطة غير عادي. يمكنك إنشاء أي صورة وتحريرها وتجهيزها. بالإضافة إلى ذلك، هناك نصوص وإضافات تتيح لك تحقيق المستحيل. بالنسبة لمصمم الجرافيك، فإن Photoshop ضروري.

إنه أيضًا جزء من مجموعة Adobe، أقدم Photoshop، أحد أكثر المجموعات استخدامًا من قبل المحترفين. إنه برنامج تنقيح ومعالجة ورسم بمساعدة الحاسوب. تستخدم بشكل أساسي لمعالجة الصور الرقمية.

لكنها تستخدم أيضًا لإنشاء الصور. إنه يعمل بشكل أساسي على الصور النقطية لأن الصور تتكون من شبكة من النقاط تسمى البيكسل، الفائدة من هذه الصور هي إعادة إنتاج تدرجات ألوان دقيقة.

يستخدم عددًا كبيرًا من التنسيقات، الأكثر شيوعًا. وبسعر مرتفع (عدة مئات من اليورو)، يتم استخدام هذا البرنامج من قبل المستخدمين الهواة في المنزل، ولكن نسخ مجاني عبر القرصنة الرقمية.

Art Rage

لهواة الرسم على الورق، يتيح لك Art Rage الرسم باستخدام الأدوات الطبيعية ببساطة على الحاسوب تبدو النتيجة مثل الفن على الورق.

أدوات الرسم الطبيعية: لإبراز الجانب الإبداعي باستخدام مجموعة طلاء طبيعية، يقدم ArtRage عدة أدوات. لهذا، يمكننا أستخدام بفرشاة الزيت وتأثيرات الطباشير والقلم الرصاص.

دهان طبيعي: تأثير الزيت الكثيف يلطخ البورتريه ويعطي على الفور صورة كما لو كانت مرسومة باليد. مجموعة كاملة من التأثيرات والأدوات تنتظر المستخدمين.

التعديل: يمكن تعديل التباين وخاصة الألوان بالكامل وفقًا لاحتياجات المستخدم. يمكنك تحديد ألوان مختلفة بسرعة من خلال علامة تبويب تظهر كنافذة منبثقة على الواجهة.

تنسيقات الإخراج: بعد الرسم وتحرير الصور، يمكن للمستخدم حفظ العرض بأحد التنسيقات المتاحة، على سبيل المثال PNG وJPG وTIFF وحتى Photoshop PSD.

مع الإصدار 5 من برنامج Art Rage، أدهشتني مجموعة متنوعة من الأدوات والأنسجة التي تسمح للفنانين الحقيقيين بإنتاج أعمالهم دون اتساخ أكمام القمصان في لوحة الألوان.

أداة الطلاء SAI

برنامج Paint Tool Sai هو برنامج طلاء لنظام التشغيل Microsoft Windows. البرنامج باللغة اليابانية. هناك نسخة إنجليزية. Paint Tool Sai هو برنامج بسيط إلى حد ما. من السهل جدًا الوصول إلى الواجهة، سواء في لوحة الألوان أو أدوات الرسم القابلة للتخصيص بسهولة.

هناك أيضًا مجموعة من أدوات الرسم المتجهة مثل الرسم النقطي، وهي ليست شاملة مثل Photoshop من حيث إعدادات الصورة. يتضمن SAI أيضًا طبقات الخطوط، والتي يمكن استخدامها بدلاً من رسم الخطوط يدويًا.

تشتمل طبقة الرسم الخطي على أدوات متنوعة مصممة خصيصًا لإنشاء خط، مثل أداة الخط والمنحنى والتحرير والضغط والوزن.

Clip Studio Paint – رسم Manga

للحصول على برنامج أكثر احترافًا ومدفوعًا، ضع في اعتبارك Clip Studio Paint (سابقًا Manga Studio)، أداة احترافية للرسومات التوضيحية والمانجا والرسوم المتحركة الخاصة بك. يمكنك رسم توضيحي مباشرة من منصة الإنشاء بالألوان أو أحادية اللون. يتم استخدام CLIP STUDIO PAINT في أكبر أستوديوهات الكتب المصورة، مثل Marvel أو DC Comics.

Clip Studio Paint هي أداة إنشاء رسومات كاملة ، مخصصة للمانجا، عبر واجهة لا تختلف عن تلك الموجودة في Photoshop ، العديد من أدوات الرسم : قلم رصاص ، قلم ، فرشاة ، فرشاة ، ممحاة ، إلخ. كما أنها مزودة بفلاتر – تمويه، فسيفساء، إلخ – والعديد من العناصر الزخرفية، مصنفة حسب الموضوع: الملابس، الزهور، النباتات، إلخ.

أنت تعمل على رسوماتك صفحة بصفحة، بتنسيق متجه حتى تتمكن من تكبير أو تقليص مساراتك، وإنشاء رسوم توضيحية متحركة أو متحركة.

الرائع في ذلك انه تتوفر ثلاث إصدارات من الأداة: مبتدئ، محترف، أو سابق، الأكثر نجاحًا من الثلاثة.

الإصدار الاحترافي كافٍ للمحترفين، ولكن يمكنك أيضًا التفكير في الإصدار Ex، والذي يسمح لك بإدارة ملف يحتوي على عدة صفحات على سبيل المثال، أو إجراء تحويل LT لنماذج ثلاثية الأبعاد وبيانات ثنائية الأبعاد.

إن الشيء العظيم في Clip Studio Paint هو أنه يوفر مجموعة واسعة من الفرش والأقلام وأقلام الرصاص، إلخ.

Corel Painter

تقدم Corel برنامج Painter الخاص بها، وهو برنامج يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1989، واليوم في الإصدار 2018. Corel Painter هو برنامج رسم متخصص في وضع الرسم الرقمي ، من هذا المنتج ، متاح للجميع التكنولوجيا من حيث أدوات الرسم ونسيج الورق والأنماط.

تعد واجهة Corel Painter بديهية من حيث مساحة العمل مع صناديق الأدوات النحيفة والمتحركة والتنقل بين الصور باستخدام لوحة تنقل جديدة قادرة على التدوير. تتيح لك هذه السمات العمل بنفس الطريقة التي تعمل بها على لوحة الرسم، مما يجعل كل شيء أسهل بكثير.

من حيث أنماط الفرشاة، يزداد ثراء مكتبات Corel Painter الخاصة، وتجعل الألوان المائية رائعة، ومحاكاة فرش الحرير واقعية للغاية. أصبح التصفح في هذه المكتبات نفسها أسهل، ومن السهل جدًا الوصول إلى النمط المطلوب بثلاث نقرات ثم تعديل خصائص الفرشاة حسب الرغبة: الحجم أو اللون أو الزاوية بالشكل المناسب.

يعد دمج المزيد من التدرجات أو الخطوط أو الأنماط أو الأنسجة المحددة مسبقًا للأوراق، هذا حقًا مجموعة كبيرة من الاحتمالات المتاحة للمستخدم.

لكن الأكثر إثارة هي محاكاة الفرش أو الأنسجة التي تعطي نتائج واقعية حقًا. لذلك يبدو سعره مبررًا تمامًا وستسمح لك النسخة التجريبية التي تبلغ مدتها 30 يومًا بالتعرف على أدواتها وميزاتها.

ماهوا برنامجكم المفضل؟

يمكنكم بعد قراءة التقرير أن تختاروا البرنامج المناسب لإمكانياتكم والبدء في رسم شخصياتكم الرائعة التي تدور في أذهانكم.

ليس من السهل معرفة البرنامج الذي يجب استخدامه عند البدء هناك الكثير من الخيارات. هنا اعرض البرامج التي لفتت انتباهي مثل: Photoshop وMedibang Paint وPaint Tool Sai وGrimp وMypaint وKrita و ArtRage و Corel paintter و Paint.Net و Clip Studio Paint. وهناك المزيد لكن لا يمكنني التعامل معها.

عبر قراءة هذا المقال لا تكتفوا بذلك عليكم بتجربة جميع البرامج لتصلوا لبرنامج يناسب إبداعاتكم مع متابعة الدروس عبر قنوات اليوتيوب لتحسين أدائكم، ومن هنا يمكنكم كتابة البرنامج الأفضل بنسبة لكم مع تسليط الضوء على سبب اختياركم له، إضافة الى ذلك يرجى منكم أضافة السلبيات والإيجابيات للبرنامج حسب خبرتكم، في النهاية أتمنى التوفيق للجميع في رسم شخصياتهم الرائعة.

 

Shopping Cart