أساسيات الرسم

يعلب الإسكتش دورا رئيسيا في عملية التصميم، فهو من المهارات الأساسية التي لابد أن يتمتع بها الفنانين والمصممين ، والتى تساعدهم على تدوين وتطوير أفكارهم في أي مكان دون الحاجة إلى أدوات أو برامج كثيره لتنفيذها كوسيلة لنقل الطبيعة وتحويرها واستخلاص ما يمكن تنفيذه منها حيث أنه يُنمي الحاسة البصرية ومهارات الإتصال البصري فهو يعطينا مهارة تحويل الكلمات والمعلومات إلى رسومات مبدئية تعبر عن متطلبات العميل ، ويوفر لنا الطريق الذي سوف نسلكه في عملية التصميم مع الأخذ في الإعتبار أنه ليست كل الأفكار صالحة للتنفيذ.

ففى هذا الفصل سوف نتعرف على أهمية الاسكتش والفرق بينه وبين الرسم الى جانب التعرف على الأدوات اللازمة لعملية الرسم ، ثم سنتعلم كيفية الرسم، بالإضافة الى قواعد الظل والنور التي سوف نحتاجها ، ثم التعرف على قواعد المنظور ، وفي النهاية سوف نتعلم كيفية الحصول على مشهد متوازن للموضوع المراد رسمه.

ولابد أن تعلم جيداً أن الرسم مهارة مكتسبة لها قواعد وأسس حيث أن 90% من القدرة على الرسم هي شيء مكتسب ، ولا تعتمد مهارة الرسم على الموهبة فقط، ولكن عن طريق المراقبة والملاحظة والتمرين المستمر يمكنك اكتساب هذه المهارة.

أهمية الإسكتش

تُوفر البرامج المختلفة الأدوات المتنوعة لعمل التصميمات دون الحاجة إلى الاسكتش ، ولكن استخدام البرامج لن يمنحك نفس الفهم للأشكال ، حيث إن عمل الاسكتشات في بداية عملية التصميم قائم على تحليل و ملاحظة صفات وخواص الأشكال وعناصر التصميم المختلفة الموجودة في الطبيعة.

فبدون الاسكتش سوف تفقد كثيرا من مهارات التحليل وتطوير الأفكار ، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تصمم شعار لشركة ما فالتسلسل المنطقي لعملية التصميم هو الحصول على معلومات مفصلة من العميل وتحويل هذه المعلومات إلى أفكار مبدئية ثم عمل اسكتشات لهذه الأفكار ، لإختبار مدى صلاحيتها للتنفيذ ثم اختيار أفضلها ثم البدء في تنفيذها.

والاسكتش يساعد على توفير الوقت والمجهود؛ لأنك لا تبدأ في تنفيذ الأفكار إلا بعد النظر إليها أولا على الورق واختيار أجودها من أجل تفريغ العقل من الأفكار السابقة وهذا يساعد على التفكير في بدائل أخرى للموضوع المراد تصميمه.

الفرق بين الإسكتش والرسم

الإسكتش هو مقدمة الرسم، حيث أن أول مرحلة من مراحل الرسم هو الاسكتش، فالاسكتش هو الرسم السريع لتوضيح الشكل بدون الدخول في تفاصيل كثيرة. والرسم هو المرحلة النهائية من عملية إظهار الشكل بمظهره النهائي الكامل بكل تفاصيله من ألوان وإضاءات وملامس وغيرها من خواص الشكل. ومن هنا نلاحظ أن مبادئ الاسكتش هي نفس مبادئ الرسم من استعمال أدوات الرسم والأشكال الأساسية المستخدمة في عملية تركيب الشكل، ولكن كما ذكرننا بدون الدخول في التفاصيل الكاملة للشكل المرسوم

Shopping Cart