أدب بحري.. لم يترك للبحر مجالاً للبوح

 

أدب البحار: يدور حول الصراع الأزلي بين الإنسان وقوى الطبيعة.

في هذا البحث سوف نتعرف على أشهر أعمال الأدب البحري واختلافه عبر الشعوب بعنوان الصراع الأزلي بين الأنسان والطبيعة.

في صراعه الأزلي مع الطبيعة انتقل الإنسان بأطوار ومراحل متعددة، حيث اختلفت علاقة الإنسان وتعاطيه مع قوى الطبيعة وتدرجت من طور التقديس والخوف إلى طور السيطرة ثم التعرف على قوانينها وقواعدها ومصادقتها، وألهم الصراع الأبدي القائم بين الإنسان والطبيعة الأدباء، وظهر ذلك جلياً في أعمالهم الروائية التي عُرفت باسم (أدب البحار)، وهو ذلك النوع من الكتابة الذي يلعب فيه البحر الدور الأساسي حيث يكون هو المحرك الرئيسي لأحداث الرواية.

 كيف اقتحم البحر عالم الكتابة الأدبية؟

منذ قديم الزمان كان البحر محرضاً رئيسياً لانتشار الخرافات والحكايات الشعبية القديمة، فمن وحي خيال البحارة تم نسج الأساطير، ومن أعماق ماءه ابتُكرت حورية البحر وصُبت فيها جميع معاني الجمال والجاذبية، ومن أشهر شخصيات عالم أدب البحار “السندباد البحري” وهو شخصية أسطورية من شخصيات ألف ليلة وليلة التي دارت أحداثها في الوطن العربي وتركت أثراً قوياً في الثقافة العالمية والعربية.

وتجدر الإشارة إلى أن البحر لم يلهم جميع الأدباء بنفس الطريقة، إذ أن لكل بحر آدابه وفقاً لطبيعة المكان وخصوصياته، ففي ملحمتي الإلياذة ولأوديسة حيث درات رحى حرب طروادة كان البحر شرساً لا يرحم، كما كان غاضباً بشدة، وبالنسبة للفينيقيين كان البحر مراسي آمنة، ولهذا فالآداب التي نتجت عن هذا السياق لم تكن تخشى البحر أو تهابه.

أما الرومان فقد جسد لهم البحر مساحة سيطرة من أجل احتلال أراضي الأمم الأخرى، وعلى العكس فالتهجير الذي لحق بسكان الأندلس خلق لهم مساحة رحبة من الأدب ارتكزت جميعها على البحر المتوسط لأنه كان وسيلة الترحيل، وفي أوروبا كان البحر يمثل المجهول والدهشة كما كان دوماً يثير الرغبة في اكتشافه وركوب أمواجه العاتية حتى قدوم هنري الملاح في القرن الخامس عشر الميلادي الذ عبر بالبرتغال رأس الرجال الصالح للوصول الى جزر الهند الشرقية.

من أشهر الأعمال في الأدب البحري:

  • رواية موبي ديك: سيمفونية البحر وملحمته الخالدة

تدور أحداث رواية “الشيخ والبحر” التي حصلت على جائزة نوبل في الأدب سنة 1954، حول صراع مرير بين شيخ مسنّ يدعى “سنتياغو” وسمكة قرش، وقد جسدت من خلال هذا الصراع المرير، قيّما إنسانية، تتمثل أساسا في عدم الاستسلام والخضوع للأمر الواقع، وجوهرها العزيمة والإصرار، سبيلا للتصدي للخطر، أو تحقيق الهدف المبتغى وذلك رغم متاعب السن.

  • رواية الشراع والعاصفة: تدور حول البحر ملك ويجب احترامه

رواية الشراع والعاصفة تحكي عن تفاصيل حياة البحر والمخاطر التي تحدق بكل من تسول له نفسه الغمار فيه، وعواقب إدراك أعماقه، وروعة شعور الحرية الذي يجتاح من يسبر أغواره، فوفقاً لمينا البحر هو ملك ويجب على البحارة احترامه وليس مصارعته، ففي أعماقه يملك البحر روحاً أسطورية حنونة تحت عنفوانه وشراسته، وقد احتلت الرواية المركز 14 ضمن أفضل مائة رواية عربية.

  • مجلدات الفيلسوف والأديب سيمون

على خطى الأدباء حاول سيمون اقتفاءَ أثر البحر في الأدب الفرنسي، نتحدث هنا عن مجلدين ضخمين في نحو 1376 صفحة: الجزء الأول خصصه الكاتب للبحث في موضوع البحر وتجلياته: «من فرانسوا رابليه إلى ألكسندر دوما»، أما الجزء الثاني فأبحر فيه «من فيكتور هوغو إلى بيير لوتي».

جمع سيمون في كتابه تحفًا أدبية مخصصة، ليس فقط لأدب البحر وحكاياته وقصائده وشهاداته أو استكشافاته الملاحية، بل أساسًا للبحث عن دور البحر في تشكيل نصٍّ أدبي، يركز سيمون في اختياره لكتابات الكتاب والشعراء أو الروائيين على المكانة التي يحتلُّها البحر في التراث الأدبي الفرنسي، وكيف كان البحر وكيف سيبقى لكثير من الكتاب العظماء، ليس في فرنسا فحسب، بل في العالم كله، موضوعًا خصبًا لا ينضب مَعناه ولا تفنى كنوزه من الخلق والإلهام والإبداع، سواء في الأدب أم الرسم أم الموسيقى.

أدب بحري.. لم يترك للبحر مجالاً للبوح

عند قراءة هذا الأعمال المثيرة للإعجاب، ندرك أن البحر قد أنجب نصوصًا مدهشة لا يمكن أن يطويها النسيان، لكن مازالت الأعمال في أدب البحر لا تحظى بانتشار واسع في الوطن العربي أيضا البحر يمثل في الأدب العربي القديم الوجه الآخر المناقض معنى أنثروبولوجيا لتصوّرات الحياة عند العرب، ضمن رقعة جغرافية من الصحراء وعوالمها الظاهرة والخفية محاصرة بتراث لم يترك للبحر مجالا للبوح.

من هنا يأتي تفرد صاحب رواية نهاية رجل شجاع عبر الكاتب السوري حنا مينه، حيث يصف معظم أعماله بأنها مبللة، تناول البحر كمصدر إلهام، لكن على عكس الروايات الأخرى لم يترك للبحر حوار أو مجالاً للبوح.

في رأي الشخصي يجب خلق حوار بين الأنسان والبحر في الرواية، حيث مراعاة البحر في تجليات أدب البحر والغوص في معانيه، وفي فك ألغازه والمحاولة في فهم ثنائيات التناقض بين انسجامه وصراعه، بين صخبه وصمته، أو كشف عمق أسراره مثل رواية الشيخ والبحر.

Shopping Cart